الشريط الاخباريمحليات

لجنة إعادة الإعمار : “147” مليار ليرة للمشاريع الإسعافية المطلوبة لهذا العام

أقرت لجنة إعادة الإعمار المشكلة في مجلس الوزراء الخطة الإسعافية لإعادة الإعمار لعام 2017 وصادق عليها السيد رئيس مجلس الوزراء، و ذلك في ضوء ما أعدته الوزارات المعنية بمشروع الخطة الاسعافية الخاصة بكل وزارة على حدا و الجهات التابعة لها.

وذلك بناء على الأسس و النواظم والتوجيهات المبنية على مجموعة من المعايير التي تأخذ بعين الاعتبار الامكانيات المتاحة للجنة إعادة الاعمار وفق آلية التمويل المتفق عليها مع وزارة المالية و مصرف سورية المركزي و الاعتمادات المخصصة لكل وزارة في الخطة الاسعافية لاعادة الاعمار لعام 2016، ونسب التنفيذ و إعطاء الأولوية لاستكمال المشاريع التي تم البدء بها في الخطة الاسعافية لعام 2016، والمنطقة الجغرافية للمشروع ومدى أهميته في استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين من محروقات و كهرباء ومياه وغيرها.

وأيضا مدى تأمين المشروع للسلع الأساسية للمواطنين وخلق فرص عمل حقيقية ومدى ترابط وانسجام المشروع مع غيره من المشاريع بما يخدم تحقيق الأهداف الأساسية لكل وزراة الى جانب إمكانية تأمين تمويل المشروع من الموازنة الاستثمارية للوزارة المعنية أو من مصادر تمويل أخرى كحط ائتماني ايراني – روسي أو من المنظمات الدولية.

هذا وقدمت الجنة قائمة نهائية للمشاريع الاسعافية المقدمة من الوزارات وحيث بلغت القيمة الاجمالية لمشروع الخطة الاسعافية على مستوى الوزارات والجهات العامة التابعة لها لعام 2017 نحو 147 مليار ليرة.

وتوزعت المشاريع بين الوزارات المعنية نحو ترميم واصلاح المدارس وصيانة المنشآت و إعادة تأهيل واصلاح الشبكات الكهربائية المتضررة و تأمين المستلزمات اللازمة لعملية إعادة الإعمار والاصلاح وتأهيل المباني المتضررة التابعة لمختلف لوزارات وصيانة واصلاح المشاريع المائية وصيانة الآلات والمعدات الهندسية وغيرها من الأولويات التي تم وضعها وتحتاج لخطط إسعافية.