معرض دمشق الدولى وإجراءات انجاحه فى ندوة غرفة تجارة دمشق

ناقش المشاركون فى ندوة /دور المعارض فى تنشيط الصادرات/ التى أقامتها غرفة تجارة دمشق اليوم بالتعاون مع المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية منعكسات الازمة على صناعة المعارض والإجراءات المتخذة من قبل المؤسسة لتنشيط هذه الصناعة على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتحضيرات الجارية لإقامة معرض دمشق الدولى بين ال16 وال22 من اب المقبل.
وأوضح مدير عام مؤسسة المعارض والأسواق الدولية فارس أحمد الكرتلى أن سورية تعد من أوائل الدول فى المنطقة العربية التى أولت اهتماما خاصا بإقامة المعارض كونها أفضل وسيلة للترويج وإبراز الوجه الحضارى والتنموى وتوليد عدد كبير من فرص العمل والوظائف وتحقيق التبادل المعرفى وزيادة الاستثمارات. لافتا الى النجاحات التى حققتها صناعة المعارض فى سورية خاصة بعد انطلاقة مدينة المعارض عام 2003 و حتى بداية الحرب الارهابية على سورية.
وأشار كرتلى الى أهمية الدورة الجديدة لمعرض دمشق الدولى الذى سينطلق هذا العام بعد توقف دام لعدة سنوات داعيا الفعاليات الاقتصادية
والتجارية والصناعية الى الاشتراك فيه والاستفادة من العروض المقدمة من قبل المؤسسة ومن فرصة الترويج لمنتجاتها وخدماتها وعقد الصفقات وإبرام العقود وتحقيق النمو على صعيد الاقتصاد الوطنى.
بدوره أشار مدير غرفة تجارة دمشق الدكتور عامر خربوطى فى مداخلة له الى أهمية المشاركات فى المعارض الخارجية والتى تقوم بها مؤسسة المعارض. مبينا أهمية أن تكون الشركات المشاركة قادرة على التصدير وعدم اقتصارها على مشاركة شركات القطاع العام. كما تمنى تزويد غرف التجارة بتقرير يوضح أهمية المشاركة فى المعارض الخارجية وما هى الأسواق التى تحقق فيها المنتجات السورية ميزة تنافسية.
وردا على مداخلات الحضور أشار الكرتلى إلى أنه خلال الدورة القادمة من معرض دمشق الدولى سيتم تخصيص خمسة أماكن لنقل الزوار من مدينة دمشق الى مدينة المعارض. مبينا أن المساحة المخصصة للمشاركة بحدودها الدنيا تبلغ12 متر مربع مع امكانية التخفيض الى 9 أمتار كون بعض الشركات لا تحتاج الى مساحات كبيرة ، وإنما هى بحاجة الى عرض /استاندات/ فقط توضح طبيعة عملها.
وأشار الكرتلى الى أنه اعتبارا من يوم الاحد القادم سيتم افتتاح جناح خاص فى مدينة المعارض الجديدة لعرض جميع المنتجات السورية سواء للقطاع العام أو الخاص ولجميع الراغبين بالمشاركة وسيستمر حتى انطلاق فعاليات معرض دمشق الدولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *