محليات

في يومه الثاني. مؤتمر الاستثمار الاول فى حماة و تعويل على قطاع السياحة

تطرقت فعاليات اليوم الثانى لمؤتمر الاستثمار الاول فى حماة الى دور المشروعات التنموية فى دعم الاقتصاد الوطنى وخطط وزارة السياحة للمرحلة المقبلة.
وقدم عدد من الحضور مداخلات تركزت حول ضرورة تعديل قانون الحراج بما يسمح بإقامة منشات سياحية فى مناطق الغابات لما لها من دور فاعل فى اغناء القطاع السياحى وتقديم المزيد من التسهيلات والدعم للوحدات الادارية فى مجال الاستثمار السياحي
وأشار المهندس محمد رامز ماردينى معاون وزير السياحة الى أن القطاع السياحى كان قبل الازمة يساهم بنحو 11 بالمئة من الناتج المحلى ويسهم فى رفد الخزينة العامة ب 14 بالمائة من العملات الصعبة. حيث وصل عدد السياح العرب والأجانب الى سورية فى العام 2010 الى 5 ملايين.
وأوضح أن وزارة السياحة وضعت فى العام 2014 خطة لمعالجة أوضاع المشروعات السياحية المتوقفة وصيانة ما تبقى من منشات سياحية سواء الفنادق أو المطاعم أو مراكز التدريب والتأهيل السياحى واعتماد خطط تضمن تحقيق الموارد الذاتية لهذه المنشات وتفعيل السياحة الشعبية كبديل عن ايرادات السياح سعيا وراء استمرار مظاهر الحياة الطبيعية.
ولفت الى أن التسهيلات التى قدمتها الوزارة للقطاع السياحى ساهمت فى تشجيع أصحاب المشروعات السياحية على معاودة اقلاع العمل فيها اضافة الى طرح العديد من الاستثمارات السياحية بصيغ جديدة بين المالك والمستثمر مع ايلاء الاهتمام بالمنشات السياحية المستمرة فى نشاطاتها والتركيز على الاستثمار فى المناطق الآمنة وتنظيم دورات التدريب والتأهيل السياحى بالتعاون مع بعض المنظمات والمؤسسات الدولية والأهلية لعدد من الشباب لمنحهم شهادات دولية مع تطوير الية عمل المكاتب السياحية وطرح قانون شامل للاستثمار السياحى برؤى وأساليب عمل جديدة.
وأكد ماردينى أنه رغم الخسائر التى منى بها القطاع السياحى فى سورية جراء الاوضاع الراهنة إلا أن المؤشرات الراهنة تدل على أن هذا القطاع سيتعافى ويعود مجددا الى سابق عهده كأحد أهم القطاعات الانتاجية فى سورية نتيجة اصرار السوريين على مواصلة مسيرة العمل والإنتاج ونشر ثقافة الحياة وتحدى الارهاب والإرهابيين.
وختم معاون وزير السياحة بالقول: ان محافظة حماة تمتلك مقومات وخصائص ومزايا استثمار سياحى مشجعة ومجدية. مؤكدا استعداد الوزارة التام لتقديم كل التسهيلات وسبل الدعم للمستثمرين شريطة أن تكون أضابير هذه المشروعات
جاهزة ومستكملة.
حضر فعاليات اليوم الثانى من المؤتمر وزير الدولة لشؤون الاستثمار المهندسة وفيقة حسنى ومحافظ حماة الدكتور محمد الحزورى وأمين فرع حماة لحزب البعث العربى الاشتراكى مصطفى سكرى ومعاون وزير الاشغال العامة.