الشريط الاخباريمحليات

المهندس خميس يلتقي معاوني الوزراء… أهمية إحداث تغيير واضح في كفاءة العمل

تعزيزا للعمل المؤسساتي واستنهاض الخبرات في جميع مفاصل العمل الحكومي للمشاركة بفعالية أكبر في تطوير العمل الإداري وتحقيق التنمية البشرية التقى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم معاوني الوزراء.

ولفت المهندس خميس إلى أهمية تبادل الرؤى والأفكار الرامية إلى إحداث تغيير واضح في كفاءة العمل وخاصة في المفصل المهم المتعلق بعمل معاوني الوزراء وضرورة وضع أفكار جديدة تتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية وظروف الحرب في جميع مجالات العمل. منوها بأهمية بناء الإنسان ليكون بمؤشرات أداء عالية إداريا وفنيا وفكريا لنستطيع مواجهة التحديات من خلال رؤية جديدة للعمل الحكومي لنكون محل الثقة التي حملنا إياها السيد الرئيس بشار الأسد.

وبين المهندس خميس أن الجزء الأكبر من عمل الوزارة يقع على عاتق معاون الوزير ما يتطلب منه ابتكار الحلول وطرح الأفكار المتعلقة بتطوير الجانب الإداري والتقييم الإداري للعاملين عن طريق مؤشرات أداء دقيقة لعمل كل موظف. مطالبا كل معاون وزير أن يقدم تقريرا دوريا للوزير عن الواقع الإداري بالوزارة وتقييم عمل المديرين.

وأشار المهندس خميس إلى ضرورة العمل الجماعي ونكران الذات أمام مصلحة وعمل الوزارة ليكون المعاون صلة وصل حقيقية بين الوزير وجميع مفاصل العمل بالوزارة وهذا يحتاج إلى التفاني بالعمل والإخلاص. مبينا أهمية تفعيل دور الإعلام ونشر الأخبار والمعلومات عن عمل الوزارة في جميع وسائل الإعلام.

وفي المجال الفني والاختصاصي لفت المهندس خميس إلى أن المعاون هو المسؤول الأول بالشؤون الفنية أمام الوزير وهذا يتطلب منه أخذ دوره بشكل فعال باختصاصه. موضحا أن الاختصاص هو الأهم بعمل معاون الوزير ولا بد من استثمار كلمة معاون بالشكل الأمثل من خلال العمل الجماعي لأنه أساس النجاح.

وتم خلال الاجتماع طرح العديد من الرؤى والأفكار لتطوير العمل تجلت في ضرورة تشكيل منظومة من معاوني الوزراء لوضع رؤية لإعادة إعمار سورية وتوظيف خبرة المعاون في معالجة المشاكل المتعلقة بمراسلات البريد ووضع التشريعات وضرورة رفع مستوى التنسيق الرسمي بين الوزارات من خلال تشكيل فريق عمل من معاوني الوزراء للوزارات ذات العمل المشترك لتلافي التداخل في العمل ليكون بفاعلية وسرعة أكبر وتجاوز موضوع المراسلات التي تأخذ وقتا طويلا وربط الأجر بالإنتاجية وإعادة النظر بالتفويضات الممنوحة لمعاون الوزير وتطويرها لخدمة المصلحة العامة وتوصيف عمل معاوني الوزراء ووضع مؤشرات أداء يقاس على أساسها عمل كل معاون وتقييم أدائه.

ووافق رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع على رفع قيمة تعويض تمثيل معاون الوزير في مجالس الإدارة وفق دراسة يتم تقديمها من قبل معاون وزير المالية إلى قيمة تتناسب وواقع عملهم. لافتا إلى ضرورة بذل الجهود الاستثنائية خلال المرحلة الحالية وممارسة الجميع دوره حيث “المسؤولية الأكبر تقع على عاتق معاوني الوزراء لكون المسؤولية جماعية ولا نقبل إلا أن يكون الوزراء مع معاونيهم كيانا واحدا بالعمل”.

وطلب رئيس مجلس الوزراء مراجعة آليات عمل معاوني الوزراء وتطوير الذات بهدف تطوير العمل وترجمة معنى كلمة معاون وزير بالواقع المهني والإداري بالشكل الأمثل. موضحا أنه سيتم تشكيل فريق عمل من الوزراء المختصين “العدل والتنمية الإدارية” لمراجعة تفويضات معاوني الوزراء ودراسة صلاحياتهم وإعداد التشريعات اللازمة لتطوير الصلاحيات والتفويضات بالشكل الأمثل وأن يكون معاون الوزير قادرا على الربط بين الوزير والعاملين بالإدارة ويتمكن من قراءة رؤية الدولة وسياسة الوزارة وما هو مطلوب للعمل. موجها الى عقد لقاءات دورية بين معاوني الوزراء للخروج بطروحات تطويرية في صلب عمل الحكومة.

حضر اللقاء الأمين العام في رئاسة مجلس الوزراء الدكتور محمد العموري ورئيس المجلس الاستشاري في رئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس خضر.