دودة الزرع تتسلل إلى حقول الشعير بحماة

كشف رئيس دائرة وقاية النبات بمديرية زراعة حماة في تصريح له عن رصد المديرية لإصابات حشرية بآفة دودة الزرع “حافرة أوراق النجيليات” بحقول زراعة محصول الشعير في مناطق “صبورة وسلمية وصوران”.

وأوضح المهندس محمود العبد الله ضرورة مكافحة هذه الآفة عبر اتباع دورة زراعية ثلاثية وإجراء حراثة عميقة للتربة حتى أواخر شهر آب كون الحشرة تقضي فترة بيات صيفي خريفي في التربة على عمق 10/40 سم وتؤدي الحراثة العميقة بالمحاريث القرصية والمطرحية لعمق لا يقل عن 30 سم إلى القضاء على نسبة كبيرة منها كما أن مكافحة الأعشاب النجيلية ضرورية كون الحشرة تصيب عددا من هذه الأعشاب.

وأشار إلى أن الرصد المبكر للآفة ولا سيما في المناطق الموبوءة ضروري جدا لمعرفة توقيت المكافحة. لافتا إلى أن المديرية تقوم بأعمال الكشف والتحري عن هذه الآفة نهاية كانون الثاني وبداية شباط من كل عام وبناء على نتائج التحري تتم أعمال المكافحة في التوقيت المناسب.

وحشرة دودة الزرع “حافرة أوراق النجيليات”عبارة عن فراشة صغيرة “عثة” والطور الضار فيها هي يرقات حيث تهاجم أوراق القمح والشعير وتتغذى على أنصال أوراقها وتحفر أنفاقا بين بشرتي الورقة مسببة جفافها وموتها.

 2 total views,  2 views today

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *