محليات

ضمن الحملة الوطنية للتشجير.. تحريج 23 ألف دونم وتوزيع وبيع 4ر1 مليون غرسة

أعلن مدير الحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس وجيه الخوري أن الوزارة أنهت خطتها الإنتاجية للتحريج والتي نفذتها ضمن الحملة الوطنية للتشجير حيث بلغت المساحة المنفذة نحو 23 ألف دونم.

وأشار في تصريح صحفي اليوم إلى أن الخطة شملت بمعظمها المواقع الحراجية التي تعرضت للحرائق خلال الأعوام الماضية.لافتا إلى أن عدد الغراس الحراجية المزروعة والمباعة للمواطنين وصل إلى 4ر1 مليون غرسة.

وبين الخوري أن المساحات المحسنة ضمن مشروع تربية وتنمية الغابات بلغت 2362 دونما خلال العام الحالي بينما تجاوزت 45010 دونمات خلال العام الماضي وأن عدد الأسر المستفيدة من بيع الأحطاب الحراجية لأهالي وسكان المناطق الحراجية وأسر الشهداء بلغ 469 أسرة هذا العام بكمية أحطاب مباعة 500 طن و2067 أسرة العام الماضي بكمية نحو 2200 طن.

وأضاف أن مديرية الحراج طلبت من دوائرها في المحافظات تجهيز مراكز الإطفاء المخصصة لإطفاء حرائق الغابات وتجهيز الصهاريج وتأمين مستلزمات العمل والتنسيق مع المحافظين لعقد الاجتماع السنوي التحضيري للاستعداد لموسم الصيف الذي تكثر فيه الحرائق واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية الثروة الحراجية من خلال زيادة أعداد الفرق الموسمية وتوزيعها على المواقع والمناطق الحراجية.

وأكد الخوري أهمية دور المجتمع الأهلي في منع الحرائق في الأراضي الزراعية ومشاركته في حماية الثروة الحراجية من التعديات والحرائق. لافتا إلى أنه تم تكليف الضابطة الحراجية بقمع المخالفات الحراجية وتنظيم الضبوط بحق المخالفين حيث بلغ عدد الضبوط التي تم تنظيمها منذ بداية العام الحالي 375 ضبطاً شملت مخالفات قطع وتشويه أشجار حراجية وتفحيم ورعي وكسر أراض.