تحسين بيئة العمل في الجامعات الحكومية وإعادة النظر بأقساط التعليم المفتوح والموازي أبرز مطالب “المعلمين”

تركزت مداخلات المشاركين في ثاني أيام الدورة النقابية العاشرة للمجلس المركزي لنقابة المعلمين حول إعادة النظر برفع سعر أقساط نظام التعليم المفتوح وقانون تنظيم الجامعات وآلية منح قروض التسليف الطلابي والسنة التحضيرية للكليات الطبية.

كما دعا المشاركون إلى انشاء جامعة بمحافظة الحسكة وجامعة خاصة تابعة لنقابة المعلمين بالسويداء وتحسين بيئة عمل العاملين في الجامعات الحكومية وتطوير بناها التحتية وتوفير الكتاب الجامعي والتوجه نحو الأتمتة في تصحيح جميع المواد لضمان دقة النتائج ورفع تعويض التقاعد وإيجاد حلول لهجرة الكفاءات العلمية.

ولفت المشاركون إلى ضرورة تأمين السكن الجامعي لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية وإعادة طلاب جامعة حلب بعد عودة الامن والاستقرار للمدينة وإقرار حسم 50 بالمئة للطلاب الراسبين في نظامي التعليم الموازي والمفتوح.

ولفتت عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيسة مكتب التعليم العالي الدكتورة فيروز الموسى إلى أهمية هذه الاجتماعات لبحث القضايا التربوية والنقابية التي تهم المدرسين ومحاولة ايجاد الحلول لها وتقديم مقترحات ورؤى للمستقبل. داعية إلى معالجة الخلل فور حدوثه وعدم انتظار الاجتماعات الدورية السنوية.

ونوهت الموسى بالتزام المدرسين في الجامعات والمدارس رغم التحديات التي فرضتها الظروف الراهنة حيث كانوا الضامن لاستمرار العملية التعليمية. معتبرة أن الحرب على سورية هي حرب فكرية أيضا ودور المعلمين يكمل دور أبطال الجيش العربي السوري في الميدان وأن مكافحة الارهاب تتطلب أيضا محاربة فكره الظلامي.

وفي معرض ردها على مداخلات المشاركين في اعمال الدورة لفتت الموسى إلى أهمية التوسع الافقي للجامعات في جميع المحافظات. مبينة أن جامعة الشام مستعدة لافتتاح فرعين لها بحمص وحلب في حال تجهيز المكان المناسب.

وأشارت الموسى إلى وجود خطة لرفع قرض التسليف الطلابي إلى 300 ألف ليرة وتسهيل وضبط آليات منحه وأن قانون تنظيم الجامعات قيد الدراسة. مؤكدة ضرورة الاهتمام بتوفير الكتاب الجامعي. مع اعطاء أهمية لاعتماد الطالب على مراجع جديدة ومصادر متنوعة.

وكان المجلس المركزي لنقابة المعلمين بدأ أعمال دورته العاشرة أمس ويستمر حتى يوم غد حيث ناقش القضايا السياسية والتنظيمية والثقافية والتربوية والتعليمية والنقابية والنشاطات والمشاريع الاستثمارية والتكافل والتامين الصحي للمعلمين وواقع الصناديق النقابية والارتقاء بها لتؤدي الدور المنوط بها في خدمة المعلمين.

 1 total views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *