محليات

100 بحث علمي في جامعة تشرين لخدمة التنمية الزراعية

بدأت في كلية الهندسة الزراعية بجامعة تشرين في اللاذقية اليوم فعاليات الندوة العلمية الزراعية الوطنية لأبحاث الدراسات العليا تحت شعار /البحث العلمي في خدمة التنمية وإعادة الإعمار/ وتستمر لمدة يومين.

وأوضح عميد الكلية الدكتور جرجس مخول أن عدد البحوث العلمية المشاركة في الندوة اكثر من 100 بحث قدمها عدد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا من مختلف التخصصات الزراعية بهدف تطوير القطاع الزراعي عبر تقديم اقتراحات وحلول لمشاكل تواجه هذا القطاع بشقيه النباتي والحيواني. لافتا الى أهمية زيادة التعاون العلمي بين الجامعات والمؤسسات البحثية والقطاعات الانتاجية المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي.

بدوره أشار منسق الندوة الدكتور نبيل ابو كف الى اهمية صقل مهارات طلاب الدراسات العليا وطريقة عرض البحوث وتسليط الضوء على أهم التقانات الحيوية في كل مجالات الزراعة.

في حين بين نقيب المهندسين الزراعيين باللاذقية المهندس شوقي جليلة ان الابحاث المقدمة خلال الندوة تساهم في تطوير مشاريع زراعية تدعمها النقابة. مشيرا الى سعي النقابة لتشجيع العمل في مجالات البحث العلمي ودعم المشاريع ذات الطابع الزراعي.

من جانبه اوضح رئيس دائرة وقاية النبات بمديرية الزراعة باللاذقية المهندس الدكتور اياد محمد انه خلال الندوة سيتم التعريف بأهم الأبحاث المنجزة في مجال تنمية برامج الزراعة المستدامة والإدارة المتكاملة للآفات وخاصة المكافحة الحيوية من خلال استخدام الاعداء الحيوية كبدائل للمبيدات ودورها في الحصول على منتج نظيف خال من الأثر المتبقي للمبيدات إضافة إلى خفض تكلفة الانتاج.