الشريط الاخباريسورية

لافروف: محادثات جنيف بداية أيار المقبل..

عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أنه يجب عدم المماطلة في تحضير جولة جديدة من محادثات السورية السورية في جنيف، معربا عن أمله بانعقادها في جنيف الشهر المقبل بعد اجتماع أستانا.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السنغالي في موسكو: “فيما يتعلق بالاجتماع المقبل حول سورية في جنيف. نعم، إنه من المتوقع أن يعقد بعد 3 أو 4 ايار، أي بعد الاجتماع المقبل في أستانا. ونأمل في أن السيد دي ميستورا سيحدد موعدا مناسبا، لأنه يتوقع حلول شهر رمضان المبارك في نهاية أيار، وربما يجب انتظار انتهاءه”.
وأضاف: “نحن على قناعة بأنه لا ينبغي المماطلة”.
في سياق آخر، قال لافروف: “آمل في عدم قيام (واشنطن) بخطوات أحادية تشبه تلك التي رأيناها مؤخرا في سورية، وأن تتمسك الولايات المتحدة بذلك النهج الذي كان الرئيس ترامب يعلن عنه أكثر من مرة أثناء حملته الانتخابية”.
وأكد الوزير الروسي أن تصريحات مايكل بينس نائب الرئيس الأمريكي، الذي تحدث عن انتهاء مرحلة “الصبر الاستراتيجي الأمريكي” بشأن بيونغ يانغ، في حال اعتبارها تهديدا ضد كوريا الشمالية، تمثل بالطبع طريقا خطرا جدا”.
من جانبه دعا الكرملين الاثنين كل الأطراف المعنية من جديد إلى ضبط النفس والامتناع عن القيام بأي خطوات استفزازية في شبه الجزيرة الكورية، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: “ندعو إلى مواصلة تنسيق الجهود الدولية في إطار المحافل الدولية الموجودة من أجل تسوية قضية كوريا الشمالية”.