الشريط الاخباريدولي

مظاهرات حاشدة في المدن التركية تطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء على تعديل الدستور

شهد العديد من المدن التركية الرئيسية وأهمها اسطنبول وأنقرة وازمير مظاهرات ليلية حاشدة استنكارا لعملية التزوير التي قامت بها اللجنة العليا للانتخابات في الاستفتاء الذي شهدته تركيا امس على تعديل الدستور.
وطالب المتظاهرون بإلغاء عملية الاستفتاء وإسقاط الحكومة متهمين رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان مباشرة بعملية التزوير داعين إلى محاكمته.
وكانت أحزاب المعارضة ومنها حزبا الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي قد طعنت بنتائح الاستفتاء وقال اردال اكسونغور نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري أن عملية التزوير شملت حوالي مليوني صوت وهو ما يعني ان عدد الأصوات الرافضة للتعديلات الدستورية اكثر من الأصوات الموافقة عليها.
وكانت لجنة المراقبين التابعة لمجلس الأمن والتعاون الأوروبي وصفت الاستفتاء في تركيا بأنه غير عادل وغير نزيه كما اتهمت اللجنة التركية العليا للانتخابات “باتخاذ إجراءات غير قانونية خلال عملية التصويت والفرز والإحصاء”.
يشار إلى أن العديد من المراقبين الدوليين أكدوا أن الفرص في الحملة التى سبقت الاستفتاء على تعديل الدستور فى تركيا لم تكن متكافئة وأن عملية فرز الاصوات شابتها عملية تغيير فى الاجراءات خلال اللحظة الأخيرة.