الشريط الاخباريسورية

طهران: خبراء ايران وروسيا وتركيا بحثوا وقف الاعمال القتالية وتحضير محادثات استانا القادم

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية ضرورة البحث عن حلول سياسية للأزمة في سورية والاهتمام بكل أبعادها في وقت واحد والمتمثلة بمكافحة الإرهاب والحل السياسي والبعد الإنساني.

وأفادت الخارجية الإيرانية في بيان اليوم أن” طهران استضافت اجتماع الخبراء للدول الضامنة لمحادثات أستانا والتي تضم إيران وروسيا وتركيا حول سورية لمناقشة وقف الأعمال القتالية والتحضير للمحادثات القادمة في أيار القادم “.

ولفت البيان إلى أن الاجتماع ”بحث تنظيم مؤتمر سورية الدولي الرابع المقرر عقده يومي الثالث والرابع من أيار القادم في مدينة أستانا” مشيرا إلى أن وفدا من خبراء الأمم المتحدة قدم قضايا تخصصية ومساعدات فنية قيمة خلال مشاركته في اللقاءات ثلاثية الأطراف لاجتماع طهران بصفته مراقبا.

ولفت البيان إلى أن ” الخارجية الإيرانية تؤكد مرة أخرى في ختام اجتماع الخبراء بطهران ضرورة الاهتمام بكل أبعاد الأزمة في سورية في وقت واحد أي البعد العسكري المتمثل بمكافحة الإرهاب والبعد السياسي بالبحث عن حلول سياسية عبر توافقات سورية سورية والبعد الإنساني.. وتأمل بأن تؤدي مبادرة أستانا والجهود الدولية الأخرى إلى إنهاء الأزمة في سورية بأقصى سرعة ممكنة بما يمهد الطريق لمواجهة مؤثرة وشاملة للإرهاب والتي تمثل مطلبا أساسيا للمجتمع الدولي”.

واستضافت العاصمة الكازاخستانية أستانا ثلاثة اجتماعات حول الأزمة في سورية عقد الأول يومي ال23 وال24 من كانون الثاني الماضي وصدر في ختامه بيان أكد الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وشدد الاجتماع الثاني الذي عقد في ال16 من شهر شباط الماضي على تثبيت وقف الأعمال القتالية في سورية بينما عقد الاجتماع الثالث يومي ال14 وال15 من آذار الجاري بغياب وفود ” المعارضة المسلحة”.