دولي

نبأ البنتاغون الأخير يثير موجة سخرية آسيوية

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن النبأ الذي أفاد بأن البنتاغون لم يرسل حاملة الطائرات “Carl Vinson” نحو شواطئ شبه الجزيرة الكورية قد أثار سخرية دول آسيوية وشكوك دول أخرى.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن واقعة وجود حاملة الطائرات الأمريكية على بعد آلاف الكيلومترات من شبه الجزيرة الكورية سمحت لوكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية بإعلان أن واشنطن مارست “الخداع حين تحدثت عن عمل تحذيري” ضد بيونغ يانغ.

أما في كوريا الجنوبية، فرأى مرشح الحزب الحاكم  للرئاسة، يونغ بيو كونغ، أن من غير المناسب الحكم على واقعة مكان وجود حاملة الطائرات الأمريكية قبل الحصول على معلومات دقيقة، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن التصريح الذي أدلى به السيد ترامب مهم للغاية لأمن كوريا الجنوبية القومي. مضيفا: “ولو كان هذا كان كذباً، فإن كوريا الجنوبية لن تثق فيما سيقوله ترامب لاحقا”.

هذا النبأ الكاذب عن موقع حاملة الطائرات الأمريكية “Carl Vinson”، أثار سخرية الصينيين في مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام التي تديرها الدولة.

وعلّق أحد المدونين الصينيين، في موقع “Weibo”، على هذه المسألة، قائلا :”إذا كان إعلان الولايات المتحدة عن نشر Carl Vinson  قرب شبه الجزيرة الكورية مجرد ثرثرة ولعب بالكلمات، فنهج ترامب حيال كوريا الشمالية سيكون أكثر شبها بسياسة أوباما”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، بدوره، رفض التعليق على الوضع المحيط بحاملة الطائرات الأمريكية، مشددا على أن بكين على اتصال وثيق بواشنطن، وأن جميع الأطراف يجب أن تعمل على وقف التصعيد، مضيفا: “نحن لا نريد أي صراعات في المنطقة”.

أما البروفيسور الياباني ناروشيتي ميشيسيتا، من المعهد الوطني للدراسات السياسية، فأكد أن الولايات المتحدة، بغض النظر عما إذا كانت قد مارست الخداع أم لا، فهذا الأمر ستكون له عواقب سيئة على البيت الأبيض.

هذا التطور في الأحداث، دفع مستخدم صيني في أحد مواقع التواصل الاجتماعي إلى  القول بسخرية إن حاملة الطائرات الامريكية “مصابة بمرض السير أثناء النوم”، فيما رأى آخر أن “الإمبريالية الأمريكية نمر من ورق”.