الشريط الاخباريثقافة وفن

انطلاق فعاليات مهرجان سلطان باشا الأطرش الابداعي الثالث ببلدة القريا

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الإبداعي الثالث أمام صرح شهداء الثورة السورية الكبرى ببلدة القريا والذي تنظمه مديرية ثقافة السويداء بمناسبة عيد الجلاء تقديرا وتخليداً لنضالات المجاهد الأطرش ورفاقه على امتداد ساحات الوطن.

وبين معاون وزير الثقافة توفيق الإمام ان المهرجان يأتي تعبيرا عن أهمية الثقافة في صياغة الوعي الوطني وبناء شخصية الإنسان المنتمي بوعيه وفعله لوطنه وأمته وهو تعبير عن إيماننا بالقيم الوطنية والقومية للمجاهد الكبير سلطان باشا الأطرش قائد الثورة السورية الكبرى الذي مثلت سيرة حياته مسيرة وطن وشعب كافح ضد المستعمر الفرنسي حتى صنع استقلاله.

وأشار الإمام إلى أن ظروف افتتاح المهرجان تأتي ووطننا يخوض حربا ضروسا ضد الإرهاب ومموليه من قوى إرهابية ودول رجعية وامبريالية قدم خلالها شعبنا الغالي والنفيس دفاعا عن استقلاله وسيادته وقراره الوطني والتزامه بالمقاومة نهجا في مواجهة العدوان وقوى الإرهاب والتخلف والظلام. لافتا إلى أنه كما استطاع أسلافنا الأبطال صناعة استقلال الوطن سيتمكن السوريون بصمودهم وتضحيات جيشهم وحكمة قيادتهم من تحرير أرض سورية من دنس الارهابيين ومواجهة كل من يقف عائقا أمام وحدة وطننا وتقدمه وعيشه الواحد وسيادته وأمنه.

وأشار معاون وزير الثقافة إلى قدوم فريق من المهندسين للكشف عن واقع مبنى صرح شهداء الثورة السورية الكبرى إضافة لوجود مشروعات استثمارية ستتم معالجتها في السويداء وريفها وصلخد.

من جهته قال مدير ثقافة السويداء منصور حرب أنه لا قوة على هذه الأرض تستطيع كسر إرادة الحياة لدى السوريين وأن الشعب السوري الذي أعطى الإنسانية منجزه الثقافي والحضاري عبر عشرة آلاف عام وبنى الأساس المتين لعمارة الفن والابداع في أربع جهات الأرض ما يزال قادرا على تجاوز محنته والنهوض من جديد.

وفي كلمة أسرة المجاهد سلطان باشا الأطرش لفت حفيده المهندس ثائر الأطرش إلى أهمية المهرجان في استذكار العبر والقيم البطولية للأجداد للحفاظ على إرثهم النضالي مستعرضا مسيرة المجاهد الأطرش النضالية منذ 1917 حين رفع علم الثورة العربية على داره وإعلانه القريا منطقة محررة من سلطة العثمانيين مؤكدا أننا بأمس الحاجة اليوم لتلك العبر في مواجهة ما يحاك ضد وطننا مع دعوته المهتمين من منطلق نشر الوعي لدى أجيالنا الحالية وتعريفها بتاريخ أجدادنا والبحث في هذا التاريخ لعقد ندوة حول هذا الموضوع في القريا بمناسبة مرور مئة على رفع العلم العربي فوق دار سلطان في القريا. مطالبا بدعم المهرجان لتوسعه أكثر ويؤدي الدور المطلوب منه في نشر الوعي للأجيال بطرق متعددة مع تأكيد أهمية تشكيل لجنة أهلية استشارية رديفة لإغناء برنامجه وتنوع موضوعاته مع ضرورة الإسراع بترميم صرح شهداء الثورة السورية الكبرى.

وتضمن الافتتاح وضع إكليل من الزهور على ضريح قائد الثورة السورية الكبرى وقراءة الفاتحة على روحه الطاهرة وأرواح شهداء الوطن إلى جانب تكريم المشاركين في المهرجان والذين ساهموا في إنجاحه منهم جمعية العاديات التي قدمت مئتي كتاب كهدية لإغناء مكتبة صرح شهداء الثورة السورية الكبرى بالقريا إضافة لتكريم عائلة المجاهد الكبير حمد البربور لدوره البطولي والنضالي إلى جانب قائد الثورة السورية الكبرى في التصدي للمستعمر.

كما تخلل الافتتاح فقرات فلكلورية فنية قدمتها فرقة شهرزاد السورية للمسرح الراقص من تصميم المدرب مازن الحكيم وإشراف معن دويعر تضمنت لوحات فنية تعكس معاناة نزول المجاهد سلطان باشا الأطرش ورفاقه في وادي السرحان بالأردن وبطولات وأمجاد الأجداد المجاهدين في مواجهة الغزاة ومعارك البطولة والعزة التي خاضوها ودحروا بها المستعمر الفرنسي.

 

وفي تصريح للإعلاميين عقب الافتتاح أكد محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي أن المهرجان تأكيد على التمسك بقيم المجاهد الكبير سلطان باشا الأطرش ورفاقه الميامين الذين ضحوا وناضلوا حتى أنجزوا استقلال سورية والسير على خطاهم حتى تخليص وطننا من رجس الإرهاب.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر لغاية الأربعاء القادم فعاليات متنوعة موزعة على المراكز الثقافية في السويداء وشهبا وصلخد والكفر والمزرعة والقريا تشمل معارض فنية وتراثية وثقافية وتوثيقيه متنوعة وعرض ثلاثة أفلام سينمائية تسجيلية وهي “بنت القليب” للمخرج وليد العاقل و”معركة المزرعة” للمخرج يامن العربيد و”سورية كما هي” للمخرج عصام الداهوك وحفلا فنيا تحييه مغنية الأوبرا غادة حرب ومحاضرتين الأولى بعنوان “الثورة السورية الكبرى والثورات الفلسطينية.. وشائج وقربى” والثانية بعنوان “أيام مشهودة في تاريخ سلطان الأطرش” إضافة إلى حفل فني لطلاب القسم الشرقي في معهد فريد الأطرش وأمسيتين وأصبوحة شعرية ليختتم بحفل فني لفرقة العاديات للفنون الشعبية.

حضر الافتتاح حشد من الفعاليات الشعبية والرسمية والحزبية