محليات

صناعة السجاد اليدوي في «البودي وحرف المسيترة» بريف اللاذقية تقلع من جديد

بينت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في اللاذقية دينا شباط أنه تم إعادة العمل في وحدات صناعة السجاد اليدوي في بلدتي البودي وحرف المسيترة في ريف المحافظة بهدف تقديم المساعدة للأسر الريفية وتمكينها من تحسين معيشتها.

وأشارت شباط إلى أن إعادة العمل بتلك الوحدات وإحياء هذه المهنة العريقة ياتي ضمن مشروع تم التعاقد عليه مع المنظمة الدولية للهجرة وجمعية البستان الخيرية ويقضي بالعمل على إعادة تأهيل وحدة صناعة السجاد في الحفة وصيانة وحدة البهلولية إضافة إلى تنفيذ دورات مهنية وتدريبية في كل من وحدتي البودي وحرف المسيترة ولمدة شهرين ضمن الوحدات نفسها وستتقاضى المتدربات تعويضاً خلالها كما ستمنح المتدربة المتميزة نولا للعمل عليه في المنزل والاستفادة منه كمصدر دخل.

وأكدت شباط ان إعادة تفعيل وحدات صناعة السجاد اليدوي بعد ان توقفت في الآونة الأخيرة جراء الأزمة خطوة جيدة وتسهم في تشجيع المزيد من الأسر للاستقرار بمناطقهم حيث سيتم استهداف الفتيات في القرى إضافة لأسر الشهداء وفاقدي المعيل والفئة الأكثر فقراً وذلك بالتنسيق مع الجهات الأهلية والجمعيات الموجودة في المنطقة.

وأوضحت أن المديرية تسعى جاهدة لتطوير صناعة السجاد اليدوي عبر العمل لإقامة شراكات مع جهات عديدة معنية بهذه الصناعة لافتة إلى أن هناك خطة إعادة تفعيل وتشغيل كل الوحدات المتوقفة عن العمل التي تسمح الظروف بعملها.

ويوجد في محافظة اللاذقية 7 وحدات إرشادية لصناعة السجاد اليدوي موزعة في اللاذقية والدالية وتل حويري والبودي وحرف المسيترة والفاخورة.