محليات

إدارة “الإسعاف والطوارئ” في مشفى القامشلي، وريادة الأعمال “للجامعيين” في الحسكة

نفذت الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني اليوم ورشة عمل حول إدارة الإسعاف والطوارئ والكوارث وذلك بالتعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والهيئة العامة لمشفى القامشلي.

وقال المدير العام للهيئة العامة لمشفى القامشلي الدكتور عمر العاكوب إن فعاليات ورشة العمل التي تستمر 4 أيام تشمل شرح إدارة الإسعاف والطوارئ  والكوارث ومعالجة وتضميد الرضوض والجروح في حالات التفجيرات والحوادث وتنفيذ الإسعافات الطبية الأولية بشكل سريع وعلمي واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على أرواح الجرحى والمصابين

وأوضح العاكوب أن فعاليات ورشة العمل يشارك فيها نحو 40 من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية العاملة لدى الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني والمستشفيات العامة في الحسكة والمالكية ورأس العين بهدف تأهيل وتدريب هذه الكوادر في مجال إدارة حالات الطوارئ وتنفيذ الإسعاف اللازم خلالها.

من جهة ثانية بدأ فرع جامعة الفرات في الحسكة اليوم تنفيذ الدورة التدريبية الأولى حول ريادة الأعمال للطلاب الجامعيين الدارسين في الكليات الجامعية التابعة للجامعة بمدينة الحسكة.

وذكر مدير فرع جامعة الفرات الدكتور نجم الحميدي أنه من المقرر أن يتم تنفيذ 10 دورات تدريبية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف وتستقبل كل منها 70 طالبا وطالبة ليصل مجموع الطلبة المستفيدين من هذه الدورات إلى نحو 700 من الطلاب الدارسين في الكليات الجامعية من مختلف الاختصاصات.

وبين الدكتور الحميدي أن فعاليات الدورات التدريبية تركز على تأهيل الشباب الجامعي في مجال ريادة الأعمال وتأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطوير المشاريع الرائدة في جميع المجالات إلى جانب تقديم مبادرات لمشاريع من قبل المتدربين واختيار المشاريع المتميزة منها ودعمها وتنفيذها مبينا أن كل دورة تدريبية تستمر ثلاثة أسابيع.

ويتبع جامعة الفرات في مدينة الحسكة 8 كليات جامعية يدرس فيها نحو 40 ألف طالب وطالبة