دولي

تطوير منظومة “اس500” للتصدي لكل وسائل الهجوم في العالم

أعلن المصمم العام لمنظومة “اس500” الجديدة الروسية للدفاع الجوي بافيل سوزينوف أن عملية تطوير هذه المنظومة تتواصل بغية تمكين هذا السلاح من التصدي لكل وسائل الهجوم في العالم الموجودة حاليا وحتى أسلحة المستقبل.

ولفت سوزينوف إلى أن ملف تطوير “اس500” وهي منظومة دفاع جوي من الجيل الخامس يبقى سريا ولذلك لا يمكن في الوقت الراهن الكشف عن أي تفاصيل، مشيرا إلى أن هذه المنظومة يجب أن تكون قادرة على التصدي لوسائط لا وجود لها اليوم لكن من غير المستبعد أن تظهر على الساحة في المستقبل.

وأوضح المصمم أن الحديث يدور عن اعتراض الأهداف في الطبقات غير الكثيفة للغلاف الجوي بما في ذلك على ارتفاعات تبلغ مئة كيلومتر، مبينا أن “اس500” تتكون من عدد كبير من الرادارات ذات المهمات المختلفة والعديد من الصواريخ الموجهة المضادة للجو.

كما أكد أن المنظومة تخضع حاليا لاختبارات ناجحة في ميادين الرماية بروسيا، لكنه لم يستبعد إجراء المرحلة الثانية من الاختبارات في كازاخستان، حيث توجد ميادين سبق أن تم استخدامها أيام الاتحاد السوفييتي لاختبار منظومات صاروخية مضادة للجو من المدى البعيد والمتوسط.

منظومة صواريخ “إس 500” المضادة للطائرات هي جيل جديد من منظومة الصواريخ المضادة للطائرات أرض جو، وهي عبارة عن منظومة دفاع طويلة المدى واعتراض عالي الارتفاع مع زيادة في القدرات الدفاعية، وبإمكانها اعتراض ليس فقط الصواريخ الباليستية العابرة للقارات وإنما أيضا الأهداف الجوية “الطائرات والمروحيات والأهداف الجوية الأخرى” وكذلك الصواريخ من طراز كروز.