عراقجي يؤكد التعاون السلس بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

وصف مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لقاءه مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في فيينا بأنه كان “متميزا” مؤكدا أن هناك تعاونا سلسا للغاية يجري بين الجانبين.

وأوضح عراقجي في تصريح له اليوم أنه جرى خلال اللقاء أمس بحث آخر أوضاع المنشآت النووية الإيرانية وقضية مفاعل آراك ومنشأتي فردو ونطنز وآلية تفتيش وإشراف الوكالة الدولية مبينا أن لقاءاته مع أمانو تجري عادة على هامش اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي وفي سياق مراجعة الوضع القائم بين إيران والوكالة.

من جهة ثانية قال عراقجي: إن “اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي يجري بشكل دوري كل ثلاثة اشهر وتتم على هامش هذا الاجتماع لقاءات ثنائية مع أعضاء هذه اللجنة ومسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وكانت إيران وقعت مع مجموعة خمسة زائد واحد الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني في 14 تموز عام 2015 ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني عام 2016.

ولفت عراقجي إلى أن التقارير المكررة للوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد أن إيران ملتزمة بدقة بتنفيذ الاتفاق النووي مبينا أن هذا الأمر لا ينطبق بشكل كامل على الطرف الآخر علما بأن وفاء إيران بالتزاماتها يجري تأكيده من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما التقى الوفد الإيراني برئاسة عراقجي مع وفود روسيا والصين والاتحاد الأوروبي كل على حدة عشية الاجتماع المقرر للجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا.

 1 total views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *