دولي

غوتيريس: المساهمة بتمويل المساعدات الإنسانية لوضع حد للأزمة الغذائية باليمن

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الأسرة الدولية إلى المساهمة في تمويل المساعدات الإنسانية من أجل وضع حد لأسوأ أزمة غذائية في العالم يشهدها اليمن.

ونقلت وكالة فرانس برس عن غوتيريس قوله في نداء ملح وجهه اليوم خلال اجتماع رفيع المستوى حول الأزمة الإنسانية في اليمن بمقر الأمم المتحدة في جنيف: “بالإمكان تفادي المجاعة إذا عملنا بسرعة .. ونرى جيلا بكامله يعاني من الجوع وعلينا العمل بسرعة لإنقاذ الأرواح”.

وأشار غوتيريس إلى أن الأمم المتحدة طلبت في مطلع شباط الماضي1ر2 مليار دولار ما يعادل ملياري يورو لتقديم مساعدات خلال هذا العام إلى 12 مليون شخص يعانون من الأزمة في اليمن لكن لم يتم تمويل سوى 15 بالمئة من المبلغ.

ولفت غوتيريس إلى أن نحو 19 مليون شخص في اليمن أي ثلثي السكان تقريبا بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية ملحة بينما يعاني 17 مليونا آخرين من الجوع ما يجعل من هذا البلد يعاني من أكبر أزمة غذائية في العالم أما الأطفال فمصيرهم مثير للقلق بشكل خاص وقال: إن “طفلا دون الخامسة يموت في اليمن كل عشر دقائق لأسباب يمكن تفاديها”.

من جهته أعلن مسؤول العمليات الإنسانية في اليمن ستيفن اوبراين أن اليمن يشهد الأزمة الإنسانية الأكبر حاليا مشددا على مخاطر حصول مجاعة وقال: “بإمكاننا تفادي المجاعة وندعو إلى هبات أكبر من الجهات المانحة وإلى وقف الأعمال العدائية”.

يشار إلى أن النظام السعودى يواصل منذ أكثر من عامين عدوانه على اليمن مخلفا عشرات آلاف القتلى والجرحى ودمارا كبيرا في البنى التحتية في البلاد فضلا عن تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية إلى حد كبير.