دولي

نتائج استطلاعات الرأي تصيب ماكرون بـ”الذعر”

“ماكرون مصاب بالذعر” هذا ما وصفت به وسائل الإعلام العالمية شعور مرشح الرئاسة الفرنسي بعد ظهور نتائج استطلاع الرأي العام خلال الأيام الماضية.

وكانت استطلاعات الرأي الأخيرة كشفت أن طريق مرشحة الرئاسة لوبان قد يكون سهلا بسبب تزايد نسبة من قرروا “مقاطعة” جولة الإعادة، حيث من المقرر أن يخوض ماكرون جولة الإعادة أمام لوبان في 7 أيار المقبل، بعد تصدرهما الجولة الأولى من الانتخابات.

ماكرون يعومل في تلك الجولة على حصوله على أصوات عديدة من المرشحين المنسحبين، خاصة بعدما أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وعدد من الوزراء والمؤسسات والمشاهير دعمه، فيما تعول لوبان على اجتذاب قطاعات أوسع من اليمين.

إلا أن استطلاعات الرأي الأخيرة أوضحت أن مؤيدي مرشحي الرئاسة الخاسرين، لن يمتثلوا لطلبات مرشحيهم، وأن قطاعات كبيرة منهم قررت مقاطعة الانتخابات، وهو ما يرجح كفة لوبان.

كما أوضحت الدراسة الاستقصائية أن مؤيدي مرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلانشون، صاحب المركز الرابع في الجولة الأولى لا يوافقه إلا 35% في تأييد ماكرون بجولة الإعادة، فيما قرر الباقون إما إبطال أصواتهم أو مقاطعة الجولة برمتها.

وعلى الرغم من أن الناخبين اليسارين يرفضون سياسات لوبان المناهضة للاتحاد الأوروبي والمكافحة للهجرة، إلا أنهم يجدون أيضا صعوبة في تقبل سياسات ماكرون الليبرالية الاقتصادية.

ويواجه ماكرون حاليا انخفاضا ملحوظا في استطلاعات الرأي بنحو 6 نقاط كاملة، عن التوقعات السابقة.

هذا وتشير الاستطلاعات إلى أن نسب الامتناع عن التصويت في جولة الإعادة ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية لتتراوح حاليا ما بين 22 إلى 28%، ومن المتوقع زيادته قبل يوم الانتخابات.