محليات

افتتاح مركز “متطور جدا” لدراسات الليشمانية في كلية الصيدلة بجامعة دمشق

في إطار خطتها لدعم البحث العلمي وتطويره افتتحت جامعة دمشق اليوم في كلية الصيدلة مركز الدراسات الوبائية والبيولوجية لطفيليات الليشمانية.

وبين الدكتور محمد حسان الكردي رئيس جامعة دمشق في تصريح للإعلاميين عقب الافتتاح حرص الجامعة على دعم المراكز البحثية والخدمية وافتتاح المزيد منها ولا سيما خلال فترة الأزمة. لافتا إلى أهمية دور المركز الذي يضم أجهزة متطورة جدا في معالجة مرض الليشمانية حيث يتولى الخبراء فيه دراسة العينات التي تؤخذ من المرضى في المشافي ما يساعد الأطباء على وصف العلاج المناسب لمختلف الحالات.

وأشار الدكتور الكردي إلى الصعوبات التي واجهت الجامعة في تأمين الأجهزة الطبية والمستلزمات الخاصة بالمركز بسبب الحصار الجائر والتكلفة المادية الكبيرة لها. منوها بالدور الذي تقدمه المراكز البحثية في خدمة المجتمع وفي عملية التنمية والتطور وإنتاج المعرفة ونشرها من خلال منعكساتها الإيجابية على الواقع الفعلي كونها تسهم بشكل مباشر في تطوير البحث العلمي والعملية التعليمية في الجامعة من خلال التدريب والتأهيل.

من جانبها تحدثت الدكتورة شادن حداد مديرة المركز عن الأقسام والدوائر البحثية التي يتضمنها المركز وأبرزها دوائر الدراسات المناعية والبيولوجية وزرع الليشمانية. مبينة أن المركز لا يخص كلية الصيدلة فقط وإنما يمكن أن تستفيد منه مختلف كليات جامعة دمشق مثل كليات الطب البشري والعلوم والهندسة الزراعية ويعتبر الأول من نوعه في سورية ويضاهي أرقى المراكز البحثية والمخابر في العالم.