ضمن برنامج “البحث عن الكنز المفقود”.. جولة على المواقع الأثرية بدمشق

نظمت “الجمعية السورية للتوثيق والاستكشاف” السبت الماضي جولة سياحية استكشافية في مدينة دمشق ضمن برنامج “البحث عن الكنز المفقود” انطلقت من المتحف الوطني باتجاه التكية السليمانية ومحطة الحجاز تلاها الوقوف على قلعة دمشق والتعرف على آثارها.

ويهدف البرنامج الذي انطلق عام 2012 الى إعادة اكتشاف المناطق الأثرية في سورية وتوثيقها عبر صور وأفلام وتقارير دورية لتشجيع السياحة الداخلية بجهود شبابية.

وشارك في الجولة 114 مواطنا من فئات عمرية مختلفة حسب ما أوضح قائد الأنشطة في الجمعية خالد نويلاتي لنشرة سانا سياحة ومجتمع مبينا أن الجولات تشمل مختلف المناطق الأثرية في سورية وهي تتم بالتعاون مع وزارة السياحة.

واطلع المشاركون بالجولة على المهن والحرف اليدوية المنتشرة في التكية السليمانية كما شاهدوا متحف الأدوات في محطة الحجاز حيث مازالت أولى آلات الكتابة والطباعة والهاتف القديم وأدوات القطارات قديما حاضرة تجسد مسيرة تطور أساليب التنقل والتواصل عبر العصور.

أما في قلعة دمشق فاطلع المشاركون على سلاح “المنجنيق” أداة الحرب المستخدمة عبر التاريخ في الحروب اضافة الى مداخل القلعة وعمرانها.

وأشارت مهام الويس من قسم الترويج في الجمعية الى أن الجولة أتاحت لبعض المشاركين زيارة أماكن في دمشق لم يزوروها من قبل والتعرف على عراقة وجمال آثار سورية عن قرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *