دولي

الخارجية النرويجية تنتقد تسليم مشيخة قطر ناشط حقوقي للنظام السعودي

انتقدت النرويج قرار مشيخة قطر بتسليم ناشط حقوقي سعودي لسلطات نظام بني سعود مشيرة إلى أن وضع حقوق الانسان لدى هذا النظام يثير القلق.

وسلم النظام القطرى أمس الناشط السعودي في مجال حقوق الإنسان محمد عبد الله العتيبي إلى نظام بني سعود رغم المخاطر التى يشكلها ذلك على حياته بسبب سجل نظام بني سعود السيئ في انتهاك حقوق الإنسان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة باسم الخارجية النرويجية آن هافارستاتر لوندي قولها.. “نحن قلقون من الوضع وسنواصل متابعة التطورات المتعلقة بهذا الشخص” مضيفة.. “من المؤسف إن تقرر قطر إعادة هذا الشخص إلى السعودية حيث وضع حقوق الانسان يثير القلق”.

بدورها أفادت وزارة العدل النرويجية بأن الناشط الحقوقي السعودي محمد العتيبي منح إذنا للتوجه إلى النرويج بصفة لاجئ معترف به لدى الأمم المتحدة.

وذكر مركز الخليج لحقوق الإنسان إن العتيبي توجه إلى قطر في آذار الماضي بعدما وجه له النظام السعودي تهما عدة بينها العمل في جمعية غير مرخصة مشيرا إلى أن العتيبي كان ينوى السفر إلى النرويج والحصول على اللجوء السياسي فيها.

وكان العتيبى اعتقل لأول مرة في كانون الثاني عام 2009 واتهم “بمحاولة الشروع في احتجاج سلمى” ولم يطلق سراحه إلا في الـ 11 من حزيران عام 2012 حيث ظل يتنقل بين السجون لفترة تقارب ثلاث سنوات وسبعة أشهر.

من جهتها حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش من ان العتيبى يواجه خطر التعرض لحكم بالسجن مدة طويلة وإمكانية إن يواجه معاملة سيئة في حال إعادته إلى السعودية.