ثقافة وفن

تقاسيم وطن.. باكورة إنتاج فاطمة الحسن

استحوذ الوطن بقضاياه وأمجاده على أحاسيس الشاعرة فاطمة الحسن فترجمتها عبر ديوانها الجديد “تقاسيم وطن” الذي صدر حديثاً ووقعته على منبر مديرية الثقافة بحمص بحضور عدد من المثقفين والأدباء.
الديوان الذي يقع في 83 صفحة من القطع المتوسط ضم 26 قصيدة مازجت بين الوزن والنثر بأسلوب أدبي وصفي رقيق ولغة ترقى بالحس الجمالي.
وطغت على الديوان بعنوانه وقصائده الصبغة الوطنية فرشفت الحسن كأس الوطن مضمدة جراحه ومتفائلة بغده الأجمل. ففي قصيدتها “غصات وطن” نتلمس هذا الإحساس المرهف وفي قصيدة وطنية أخرى بعنوان “أمل” يتعالى حب الحسن للوطن ليغدو أسمى وأبهى من كل حب وفيها تقول..
“بلدي الذي حمل مصيره.. ياقطعة وله.. يافضاءات الخميلة.. ويايدي التي ضممتها.. فتاهت تشد اسمى طاقات الهمة والحيله.. اخرج ابحث عن حب هوى واشتاق فتيله.. لأغفو على بحر تآه في الحب غديره”.
الناقدة سعاد معلا وصفت “تقاسيم وطن” بأنه لمحات وجدانية كثرت فيه الترانيم والأشجان وهو محطات وردهات وقف فيها الزمن وتعالت الأحزان وتماهت الألوان وهو غصات وطن وأحلام وذكريات إلى جانب أنه مجموعة إنسان وتراتيل أوطان وحطام أزمان نجحت من خلاله الحسن في انتقاء الكلمات المعبرة فتأثرت وأثرت فينا.