محليات

فرق الأولمبياد العلمي السوري تستعد للمشاركة في مسابقات الأولمبياد العالمية

تواصل فرق الأولمبياد العلمي السوري تحضيراتها للمشاركة في مسابقات الأولمبياد العالمية بمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء وذلك من خلال التدريبات اليومية النظرية والعلمية ضمن الملتقى العلمي بمشاركة 123 طالبا وطالبة.
وبين رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب في تصريح لـه اليوم أن فعاليات ونشاطات الملتقى التي بدأت في الثالث من الشهر الجاري لغاية 25 منه تعد المحطة التحضيرية الأخيرة للطلاب قبيل المشاركات العالمية وتشرف عليها اللجان العلمية المركزية في إدارة الأولمبياد العلمي السوري والتي تضم 40 شخصية علمية من كفاءات التعليم العالي والبحث العلمي ما بين أساتذة ومخبريين.
وأشار العزب إلى أن الملتقى يتضمن برنامج تأهيل وتدريب علمي بمعدل 6 ساعات يوميا ما بين المحاضرات النظرية والتدريبات العلمية في كلية العلوم بجامعة دمشق مع الأخذ بعين الاعتبار وضع هامش معين للنشاط الترفيهي بجوانبه الثقافية والرياضية والاجتماعية والشبابية وذلك من خلال أنشطة موازية تقام خارج أوقات التحضير العلمي في الملتقى.
ولفت العزب إلى أن الملتقى الذي يوفر كل متطلبات الإقامة للمشاركين يتضمن اختبارات مرحلية بنهاية كل اسبوع للوقوف على مدى تطور مستوى الطلاب المشاركين وتحفيزهم للاستمرار في التميز وكل طالب يثبت عدم تطوره في الملتقى أو تراجعه يستبعد من المشاركة في المسابقات العالمية، مشيرا إلى أن الهيئة حرصت على مشاركة مجموعة من أبناء وبنات الشهداء ضمن التدريبات العلمية للطلاب لكي يطلعوا على تجارب المتميزين ويستفيدوا من خبراتهم في هذا المجال.
ومن المقرر أن تبدأ المنافسات العالمية في تموز المقبل حيث يقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في البرازيل والفيزياء في أندونيسيا والكيمياء في تايلاند والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا.