الصين تدين بيع أمريكا أسلحة إلى تايون وتطالب بوقفها

أدانت الصين ما أعلنه مسؤول أمريكي عن الموافقة على بيع أسلحة أمريكية إلى تايوان مؤكدة إن هذه الصفقة “انتهاك لمبدأ صين واحدة”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت أمس إنها “أطلعت الكونغرس الأمريكى رسميا على مبيعات أسلحة إلى تايوان تصل قيمتها إلى نحو 42ر1 مليار دولار” كما أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين عن فرض عقوبات على بنك و شركة صينيين وافراد بحجة مساعدتهم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ قوله للصحفيين اليوم إن “الصين أرسلت احتجاجا رسميا إلى واشنطن و حثت الحكومة الأمريكية على احترام التزامها المعلن بمبدأ الصين الواحدة وطلبت وقف أي صفقة أسلحة مع تايوان”.

وأضاف كانغ أن ” تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين ونحن نعارض بشدة صفقة الأسلحة هذه”.

كما نقلت وكالة الأنباء الصينية عن تسوي كاي تيان سفير الصين لدى الولايات المتحدة قوله في تصريح للصحفيين “كل هذه الإجراءات والعقوبات المفروضة على أفراد وكيانات صينية وخاصة مبيعات الأسلحة إلى تايوان ستقوض بكل تأكيد الثقة المتبادلة بين الجانبين”.

واكد كاي تيان أن بلاده تعارض دائما “بحزم” مبيعات الأسلحة إلى تايوان وقال إنها “تنتهك مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة” بخصوص هذه المسألة.

وفيما يتعلق بالأزمة فى شبه الجزيرة الكورية أكد السفير الصيني أن بكين “تنفذ كل قرارات مجلس الامن الدولى ذات الصلة بشكل كامل وفعال”.

وحول العقوبات الأمريكية بحق كيانات وأفراد صينيين قال كاي تيان “إذا كان هناك أي كيان أو فرد صيني ينتهك عقوبات الامم المتحدة فسوف نجرى تحقيقاتنا وسنتابع القضية فى المحكمة وفقا للقانون الصينى لكننا نعارض هذا النوع مما يسمى بسلطة اليد العليا التى يمارسها الجانب الأمريكي”.

وشددت الصين أكثر من مرة على أن مبدأ “صين واحدة” يمثل الأساس السياسي الذي لا يمكن التفاوض عليه للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة وحثت الأطراف المعنية فى الولايات المتحدة على الاعتراف بحساسية قضية تايوان.

Siwar Deeb

سوار ديب - سوري الجنسية من مواليد دمشق 1988، أعمل كمصور صحفي و محرر من العام 2009، حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *