استكمال التحضيرات لمهرجان دلبة مشتى الحلو الخامس

تحت عنوان “سورية الشمس المشرقة” وانطلاقا من أهمية الثقافة والفن كرسالة حياة أنهت اللجنة المنظمة التحضيرات لإقامة مهرجان دلبة مشتى الحلو الخامس للثقافة والفنون 2017 بمشاركة نخب ثقافية سورية بالتعاون مع الفعاليات الاقتصادية والأهلية والاغترابية بمنطقة مشتى الحلو.

المهرجان الذي ينطلق صباح الـ 20 من تموز الحالي ويستمر لغاية الـ 28 منه يتضمن نشاطات صباحية ومسائية متنوعة ومنها ملتقيات في مجال النحت والفن التشكيلي يرافقها أنشطة تفاعلية للأطفال ومعرض تصوير ضوئي ولقاءات في مجال الشعر والدراما وعروض مسرحية وسينمائية وحفلات موسيقية.

وسيحل الأب الياس زحلاوي ضيف شرف على المهرجان في حين سيتم تكريم الباحث رفعت عطفة لما قدمه لخدمة الحراك الثقافي والفكري والفني داخل وخارج سورية إضافة الى إقامة فعاليات أهلية مجتمعية متنوعة.

وأشار المشرف العام على المهرجان وائل صباغ الى أنه إيمانا بدور الثقافة والفن كرسالة حياة تنطلق فعاليات مهرجان دلبة مشتى الحلو الخامس للثقافة والفنون ليحمل بين نشاطاته كل ما لدى المشاركين من الحب والأمل والإصرار على الحياة.

ولفت صباغ الى ان بداية فعاليات المهرجان ستكون بانطلاق ملتقى النحت السنوي الذي يعد الأول من نوعه من خلال إدخال تجربة جديدة وهي النحت على الحجر الرملي بالطريقة اليدوية القديمة (المطرقة والإزميل فقط) ويستمر يومياً بمشاركة 15 نحاتاً من سورية ولبنان وهم أكثم عبد الحميد ومحمد بعجانو والدكتور إحسان العر وعماد كسحوت ومصطفى علي وأنور الرشيد وأبي حاطوم وفؤاد أبو عساف ووائل الدهان ووضاح سلامة وعلا هلال ويسرى محمد وربى كنج وعلاء محمد إضافة الى طوني بصبوص من لبنان، ويرافق ملتقى النحت أعمال من الخزف والطين والتشكيل على المعدن كحالة بصرية متعددة ومختلفة.

وبين صباغ ان ملتقى الفن التشكيلي الذي يتزامن مع ملتقى النحت يضم معرضاً للفنانين التشكيليين الدكتور فؤاد دحدوح وغسان النعنع وعبد الله مراد ومصطفى علي وجورج عشي وموفق مخول ومحمد هدلا وعلي مقوص وصالح الخضر واسماعيل نصره وسراب الصفدي وكائد حيدر وسامر اسماعيل.

ويرافق ملتقيي النحت والرسم بحسب صباغ أنشطة تفاعلية للأطفال تتضمن الاحتكاك المباشر والمنظم مع الفنانين الموجودين في حين سيشارك فنانو المشتى ومصياف وتحت إشراف الفنان سامر اسماعيل بإنجاز عملين جداريين بعنوان “نحو بلدة أجمل” لتكون هذه الخطوة انطلاقة لمشروع فني تجميلي لمشتى الحلو.

وأوضح صباغ أن اللقاء الشعري سيستضيف الدكتور ثائر زين الدين والشاعرين مرهف زينو وقحطان بيرقدار في حين يستضيف لقاء الدراما ممثلين وشخصيات فنية منهم محمود نصر وسليم صبري وثناء دبسي ورنا شميس.

وعن النشاطات المسائية بين صباغ انها تتضمن عزفا منفردا على آلة الأكورديون للفنان وسام الشاعر وأمسية لطلاب الغيتار بإشراف سوزان محمد وعرض نتاج ورشة عمل كتابة السيناريو السينمائي وهو مجموعة من الأفلام القصيرة اضافة الى عرض مسرحي لفرقة مشتى الحلو المسرحية هو نتاج ورشة العمل مع الدكتور محمد قارصلي بحضور نخبة من نجوم الدراما السورية.

وتتضمن النشاطات المسائية ايضا حفلا غنائيا للفنانة ميادة بسيليس وحفلا كوراليا يحييه كورال مشتى الحلو للكبار بقيادة حميد حاماتي وكورال مشتى الحلو للصغار بقيادة مارون ابراهيم وأمسية غناء أوبرالي لمختارات من عدة أوبرات عالمية وأعمالا لمؤلفين عرب مثل محمد القصبجي وزكي ناصيف بمشاركة مغنية الأوبرا سوزان حداد والعازفين رزان قصار وجورج طنوس على آلة الكمان ومحمد نامق على تشيللو وميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية على البيانو.

ويختتم المهرجان فعالياته مساء يوم الجمعة الـ 28 من تموز الحالي بحفل بعنوان “من مشتى الحلو تحية الى فيلمون وهبي” يقدمه نخبة من أساتذة المعهد العالي للموسيقا بإشراف المايسترو عدنان فتح الله قائد الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وبمشاركة المغنيات ليندا بيطار وسناء بركات وهبة فاهمه ويتضمن البرنامج باقة من الأغاني التي لحنها الملحن الكبير الراحل فيلمون وهبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *