شميط ينهي تصوير فيلم وثائقي عن المهجرين في مراكز الإقامة المؤقتة

أنهى المخرج غسان شميط مؤخراً تصوير الفيلم الوثائقي القصير “حكايا من مراكز الإيواء” الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما لعام 2017 ويضم حكايات ومشاهدات متنوعة من يوميات مراكز الإقامة المؤقتة في ثلاثين دقيقة مستعرضا معاناة شعب تعرض جزء منه للتهجير والألم والحصار جراء الحرب الإرهابية على سورية.

وعن الفيلم يقول شميط: حاولنا تسليط الضوء على معاناة المهجرين من مختلف المناطق بكامل تفاصيلها منذ بدء رحلة الحصار وحتى الوصول إلى المراكز وطبيعة حياتهم هناك وما تعرضوا له من فقدان وتشتت أسري وغير ذلك من الحالات الإنسانية الصعبة جراء الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية منذ عدة سنوات.

يشار إلى أن المخرج من مواليد محافظة القنيطرة عام 1956 حاصل على ماجستير في الإخراج السينمائي من المعهد العالي للسينما في كييف عام 1982 وعضو في نقابة الفنانين منذ عام 1983.

شارك شميط في العديد من المهرجانات العربية والدولية وحاز على عدة جوائز محلية ودولية وقدم لمؤسسة السينما عدداً من الأفلام الوثائقية والروائية منها بصرى ويوميات جولانية والبراعم الذي حاز على الجائزة البرونزية في مهرجان صفاقس بتونس وورد وشوك الذي نال الجائزة البرونزية في مهرجان دمشق السينمائي شيء ما يحترق والطحين الأسود والهوية الذي نال الجائزة الكبرى بمهرجان تطوان الدولي في المغرب والشراع و العاصفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *