محليات

بمشاركة سورية… انطلاق الأولمبياد العالمي للكيمياء في بانكوك

بمشاركة سورية انطلق اليوم في العاصمة التايلاندية بانكوك الأولمبياد العالمي للكيمياء في نسخته التاسعة والأربعين والذي يستمر لغاية الـ 15 من الشهر الجاري متضمنا اختبارات نظرية وعملية بسوية علمية مرتفعة.
ويضم الفريق السوري تمام حوا وعبد الله قطيني واوس عباس ويزن زيدان بإشراف الدكتور عبد الوهاب علاف رئيس اللجنة العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري عن مادة الكيمياء.
وأوضح رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أن المشاركة السورية في الأولمبيادات العالمية فرصة لإثبات مقدرة المواهب العلمية السورية في التعبير عن نجاحاتها في أكبر وأهم ميادين العلم العالمية الشبابية ومنافساتها الكبرى التي تحظى بمشاركة معظم دول العالم وأكثرها تطورا.
وقال: إن “الوجود السوري في هذه الاستحقاقات العلمية والعالمية الكبرى تجاوز ومنذ سنوات مرحلة مجرد المشاركة وانتقل إلى مكانة المنافسة وإحراز الإنجازات واعتلاء منصات التتويج العالمية بمختلف العلوم الأساسية المعتمدة في الأولمبيادات العالمية وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء” مؤكدا أن طموح الهيئة كبير بتحقيق إنجاز جديد يضاف إلى السجل الذهبي السوري في المشاركات العالمية والقارية والبالغ حتى الآن 61 إنجازا ما بين ميداليات وشهادات تقدير عالمية وقارية.مؤكدا استمرار الهيئة في مشروع الكشف عن طاقات التميز وتنميتها وتطويرها وكانت فعاليات الملتقى العلمي التحضيري لفرق الأولمبياد العلمي السوري اختتمت في الثالث والعشرين من الشهر الماضي بمشاركة 123 طالبا وطالبة من مختلف المحافظات تمهيدا لمشاركتها في مسابقات الأولمبياد العالمية.
ومن المقرر أن تقام المنافسات العالمية للرياضيات في البرازيل والفيزياء في أندونيسيا والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا.