إصدار مذكرات اعتقال بحق 72 أكاديميا في تركيا

أصدرت سلطات النظام التركي مذكرات اعتقال بحق 72 من الأكاديميين وموظفي الجامعة بينهم مستشار سابق لرئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو الذي نظم مسيرة جماهيرية من أنقرة إلى اسطنبول احتجاجا على حملة القمع التي يشنها نظام رجب طيب أردوغان في تركيا منذ محاولة الانقلاب في تموز العام الماضي.

وكالة أنباء الأناضول الناطقة باسم النظام التركي ذكرت أن هذه الأوامر صدرت في إطار تحقيق حول الداعية التركي فتح الله غولن، الذي يحمله نظام أردوغان مسؤولية محاولة الانقلاب.

مسؤول من حزب الشعب الجمهوري أشار إلى أن ثمانية من الـ 72 ينتمون إلى جامعة بوغازيسي وبينهم المستشار السابق لكيليتشدار أوغلو كوراي جاليسكان، في حين أن الآخرين من جامعة ميدينيت 19 منهم من أساتذة كلية الطب ويتهمهم النظام التركي باستخدام تطبيق بايلوك للرسائل المشفرة، وتدعي حكومة أردوغان أنه كان يستخدم من قبل أتباع غولن.

كذلك لفتت الوكالة إلى أن الشرطة اعتقلت حتى الآن 42 من العاملين من جامعة بوغازيسي المرموقة في اسطنبول وجامعة ميدينيت.

هذا وكان مئات آلاف الأتراك تظاهروا أمس بدعوة من حزب الشعب الجمهوري التركي قرب مدينة اسطنبول تحت شعار “العدالة” للتنديد بسياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان الاستبدادية وقيامه بسجن نائب عن الحزب كشف دعمه للإرهابيين في سورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *