ثقافة وفن

«تحية إلى عمر الفرا».. أمسية شعرية لملتقى الثلاثاء الثقافي في حمص

أقام ملتقى الثلاثاء الثقافي الأدبي بحمص اليوم أمسية شعرية في مدرسة الشهيد عبد الكريم عمار في حي كرم اللوز حملت عنوان “تحية إلى عمر الفرا” شارك فيها شعراء وأدباء من محافظات عدة.

واستهل الأمسية الروائي والقاص نبيه الحسن بكلمة تحدث فيها عن مآثر الشاعر الراحل وحياته وبداياته الشعرية، مشيرا إلى طريقة إلقائه المتميزة ومستعرضا بعضا من أشعاره.

ثم تحدث الدكتور عصام الكوسا عميد كلية الآداب السابق بجامعة البعث عن الأسلوب الشعري الذي اتبعه الشاعر الفرا، مبينا أنه كتب بالعامية وله العديد من المجموعات التي كتبها باللغة الفصحى واستطاع أن يمتلك ناصية اللغة العربية الفصحى إضافة إلى سمته الخاصة بالإلقاء حيث شد الكثير من المعجبين.

ولفت الكوسا إلى أن الشاعر الفرا عالج في شعره العديد من القضايا الاجتماعية التي كانت تنضح فيها بيئته، موضحا أن السمة الأبرز في شعره هو الشعر الوطني.

وقدم الشاعر عمار مرهج قصيدة عمودية بعنوان في “رثاء الشاعر عمر الفرا” وصف فيها الشاعر الفرا وما قدمه للميدان الثقافي من أشعار ستبقى خالدة عبر التاريخ قال “لاتلمني إذا تدني في رثائي عن مقام سيد الشعراء.. عمر أنت في القريض لفحل كل فحل عن السباق لناء”.

ومن مدينة حماة كان للشاعر رئيف كيوان قصيدة بعنوان “الشهد المذاب” تغنى فيها بجمال مدينة حمص ومعالمها بأسلوب بسيط “لحمص بقلبي مهرجان.. وفي كبدي وفي عيني مكان هي العطر الذي تبقى شذاه على الأيام ما بقي الزمان.. تغار لحسنها جنات عدن ولم لا وهي في الأرض الجنان”.

 

وفي قصيدته الغزلية “حنين” استخدم الشاعر لمك رياني الأسلوب الموسيقي ليضفي على قصيدته فيضا من المشاعر والأحاسيس للمحبوب “كتب الحنين على الحنين وسار يجري في السنين.. كتب المعذب في الهوى مازالت في الرحم الجنين.. حروف عشقتك والنوى وفراق قلب لايلين جمر الهوى قلبي كوى الفرحة تشفي الحنين”.