ثقافة وفن

15 نحاتا في “دلبة” مشتى الحلو

تتواصل فعاليات مهرجان دلبة مشتى الحلو الخامس للثقافة والفنون2017 تحت عنوان “سورية الشمس المشرقة” لليوم الخامس على التوالي الذي تقيمه عائلة ملتقى دلبة مشتى الحلو الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة مديرية المسارح والموسيقا.

وأكد نائب رئيس المكتب التنفيذي لمحافظة طرطوس علي بلال أهمية الملتقى الدال على عراقة بلدة مشتى الحلو في نشر الثقافة والفن والموسيقا الراقية وخاصة في ظل الظروف التي تمر بها سورية، مشيرا الى ان الملتقى رسالة للعالم بأن الشعب السوري لايزال يبدع من خلال أعماله المنوعة سواء على صعيد الموسيقا او الفن التشكيلي او النحت.

وأشار المشرف العام على المهرجان وائل صباغ إلى أنه ايمانا بدور الثقافة والفن كرسالة حياة انطلقت فعاليات هذا المهرجان بانطلاق ملتقى النحت السنوي الذي يعد الأول من نوعه من خلال إدخال تجربة جديدة وهي النحت على الحجر الرملي بالطريقة اليدوية القديمة المطرقة والازميل، لافتا الى مشاركة 15 نحاتا من سورية وهم أكثم عبدالحميد ومحمد بعجانو والدكتور إحسان العر ومصطفى علي وانور الرشيد وعماد كسحوت وأبي حاطوم وفؤاد أبو عساف ووائل الدهان ووضاح سلامة وعلا هلال ويسرى محمد وربى كنج وعلاء محمد إضافة إلى طوني بصبوص من لبنان.

وأوضح رامي فضة من اللجنة المنظمة للمهرجان تضمن المهرجان لملتقى الفن التشكيلي الذي يأتي بالتزامن مع ملتقى النحت معرضا للفنانين التشكيليين وهم الدكتور فؤاد دحدوح وغسان النعنع وعبدالله مراد ومصطفى علي وجورج عشي وموفق مخول ومحمد هدلا وعلي مقوص وصالح الخضر وإسماعيل نصرة وسراب الصفدي وكائد حيدر وسامر اسماعيل.

وأوضح الفنان التشكيلي محمد هدلا أن مشاركته تمثلت بلوحتين استخدم فيهما ألوان الاكرليك والكولاج على القماش، لافتا إلى ان المواضيع مستوحاة من بيئة طرطوس والبحر وهو ايحاء لمزيج من البحر والمرأة.

بدوره الفنان التشكيلي اسماعيل نصره اوضح انه شارك بلوحتين استخدم فيهما ألوان الأكرليك على القماش بأسلوب المدرسة الواقعية التعبيرية وتحكي عن العلاقة بين الرجل والمرأة وهي المشاركة الأولى له في مهرجان الدلبة، لافتا إلى ان هدفه من المشاركة هو تذوق الجمال البصري للجمهور.

من جهتها الفنانة التشكيلية سراب الصفدي من محافظة السويداء أشارت إلى أن مشاركتها جاءت من خلال لوحتين مستخدمة مواد متنوعة كالكولاج بأسلوب المدرسة التعبيرية حيث رسمت المرأة بكل حالاتها موضحة انها رسالة ثقافية بين جميع المحافظات لتبادل الأفكار بين فناني سورية.

كما أوضح النحات وضاح سلامة أنه شارك بعمل فني اسمه لوحة الولادة مستخدما الحديد المطعم بالمعدن وهي تبين إشراقة الحياة عبر البيضة التي يخرج منه الصوص الصغير.

أما الفنانة النحاتة علا هلال من طرطوس فبينت انها مشاركتها الأولى وذلك بمنحوتة عن الموسيقا والفرح مستخدمة الحجر الرملي بالأزميل والمطرقة والأدوات التقليدية.

كما تضمن النشاط المسائي حفلا غنائيا للفنانة ميادة بسيليس بمرافقة الملحن سمير كويفاتي وفرقتها. حيث غنت بسيليس أجمل ما لديها وسط حضور لافت من عدد من فناني الشاشة الكبار الذين قدموا للاستمتاع بهذه الفعالية.

وأشار الفنان الممثل ايمن زيدان إلى ان المهرجان أضفى على الجميع إحساسا بالحياة وسط الإرث التاريخي المتمثل بالدلبة، لافتا إلى ان هذه المظاهر تدل على حضارة سورية وتطور الشعب السوري.

وأعرب الفنان الممثل حسام عيد الذي قدم لحضور المهرجان عن أمله بأن القادم افضل، لافتا إلى أهمية المهرجان في إظهار ثقافة الشعب السوري.