طهران: أمريكا انتهكت الاتفاق النووي بسياستها الأخيرة

قال علي لارتجاني رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني أن الولايات المتحدة بسياستها الأخيرة انتهكت الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد انتهاكا صريحا مؤكدا أن بلاده ستتصدى لأهداف ومصالح أمريكا بكل عزم ودراية.

وكانت إيران وقعت مع دول مجموعة خمسة زائد واحد الاتفاق النهائي حول الملف النووى الايرانى فى الرابع عشر من تموز 2015 بعد مفاوضات شاقة استمرت 22 شهرا سمح من خلاله لطهران بأن تكون بلدا منتجا للمواد النووية كما تم إلغاء الحظر الاقتصادي والمالي على القطاعات المصرفية والمالية والنفطية والغازية والبتروكيمياويات والتجارية والنقل والمواصلات فيها والتي فرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا بذريعة برنامجها النووي.

ولفت لاريجاني في مؤتمر صحفي إلى أنه تم تقديم شكوى إلى مجلس الشورى الإسلامي واللجنة المشرفة على الاتفاق النووي للرد على العقوبات الأمريكية الجديدة بحق إيران موضحا أنه تم البحث بشكل مفصل خلال اجتماع اللجنة هذه العقوبات وتم تحليل نسبتها بشكل دقيق.

وأشار لاريجاني إلى أنه بالإضافة إلى الاجراءات التي اتخذت تمت المصادقة على مشروع مواجهة الاجراءات الامريكية في لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية وأن هذه اللجنة تناقش حاليا تفاصيل المشروع المذكور.

وأوضح لاريجاني أن لجنة الاشراف على الاتفاق النووي اتخذت قرارات في 16 بنداً يتعلق قسم منها بالاجراءات الدبلوماسية وبعضها الاخر يجب أن تقوم بها منظمة الطاقة الذرية ووزارة الخارجية الايرانية وباقي الأجهزة في الحكومة حيث تقرر أن يبلغ رئيس الجمهورية هذه النقاط جميعها إلى الاجهزة المعنية ليتم تنفيذها.

وشدد لاريجاني على أن الاجراءات ال16 التي تمت المصادقة عليها ستنفذ بسرعة ليتم الرد على الاجراءات الأمريكية بشكل أكثر جدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *