هنيدي يوقع كتابه “الأبدية الخضراء” عن شعر بورخيس في معرض الكتاب

أقامت الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن فعاليات معرض الكتاب ال 29 بمكتبة الأسد الوطنية حفل توقيع لكتاب “الأبدية الخضراء” الذي يتضمن دراسة تحليلية لقصيدة بورخيس وهو من تأليف الدكتور نزار بريك هنيدي.

ونجد من خلال قصيدة فن الشعر أن الشاعر هو من نذر عمره ليبدع بعد أن اطلع على مخيلات الفنانين والشعراء والفلاسفة والعلماء ليقدم الأسرار والخفايا التي لم يتمكن سواه من تقديمها.

وفي الكتاب يبين المترجم هنيدي أن الشاعر الأرجنتيني بورخيس تحدث كثيرا عن الشعر في كتبه ومحاضراته المتعددة حيث يقول في إحدى محاضراته: أمضيت حياتي وأنا أقرأ وأحلل وأكتب أو أحاول أن أكتب واستمتع وقد اكتشفت أن هذا الأمر الأخير هو الأهم.

وفي الكتاب أيضا يسلط هنيدي قبل تحليل القصيدة الضوء على تحولات حياة الشاعر الثقافية بشكل موسع، إضافة الى حياته الصحية والاجتماعية ثم يحلل نص القصيدة مرتكزا على رؤيته للشعر من خلال موهبته وتجربته وتجربة الآخرين أيضا.

وعن سبب تحليله لقصيدة بورخيس قال الشاعر والناقد هنيدي: كل كلمة أو صورة أو فكرة فيها سبب للخوض في المتاهات التي تعج بها كتابة هذا الشاعر لأن تحليل قصيدته رحلة في عالمه الإبداعي والفكري في مجمله ما يضيف ثراء لثقافتنا.

يذكر أن الشاعر والناقد هنيدي اعتمد على عدد من الكتب المترجمة عن شعر بورخيس وحياته منها النقد الأدبي الحديث لمحمد غنيمي هلال وغيرها.

أما هنيدي فهو شاعر وناقد سوري له ثماني مجموعات شعرية إضافة إلى كتبه في النقد الأدبي النظري والتطبيقي وعضو اتحاد الكتاب العرب نال العديد من التكريمات والجوائز وشغل مناصب متعددة في الشأن الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *