محليات

حمص: مناقشة مشروع تحديث حدود الموقع الأثري في تدمر

بحث محافظ حمص طلال البرازي مع المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم مشروع الدراسة التي نفذتها المديرية بخصوص تحديث حدود الموقع الأثري في مدينة تدمر ومنطقة الحماية التابعة له والاشتراطات المطلوب تطبيقها بالمستقبل وفقا للمعايير الدولية.

وأشار البرازي إلى أهمية إعداد الدراسات بما يتوافق مع المعايير الدولية بخصوص إعادة تأهيل المناطق الأثرية وتوظيف واستثمار كل المباني والمواقع في تدمر بما ينسجم مع البيئة والتراث ويحفظ الهوية التاريخية مبديا استعداد المحافظة لتقديم كل أشكال الدعم والتسهيلات لتنفيذ أعمال التأهيل والترميم.

بدوره أوضح عبد الكريم أن المديرية العامة للآثار والمتاحف قدمت إلى لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو” والتي انعقدت الشهر الماضي في بولندا دراسة عن مدينة تدمر الأثرية وتحديث حدود المنطقة الأثرية ومنطقة الحماية، مبينا أن المقترحات التي قدمتها سورية نالت ثناء أعضاء اللجنة لما قدمته من رؤية وتعديلات للمخططات التي أنجزت بزمن قياسي.

وأشار إلى ضرورة التوافق في الرؤية لإعادة تأهيل وترميم تدمر أثريا وسياحيا بالتعاون بين المديرية ومحافظة حمص كفريق عمل واحد منوها بالجهود التي تبذلها المحافظة والفريق الفني المعني بدراسة تدمر لإعادتها الى ألقها من كل النواحي.

من جهتها استعرضت المهندسة لينا قطيفان مديرة مواقع التراث العالمي في المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية الدراسة التي نفذها فريق من المديرية حول تحديث حدود الموقع الأثري في مدينة تدمر الذي تم تسجيله على لائحة التراث العالمي عام 1934 ومن ثم تحديث الموقع عام 2008 ووضع مناطق حماية وحاليا ووفقا للمستجدات تم تحديث الحدود أيضا ووضع المزيد من الضوابط والاشتراطات بما يسهم في الحفاظ على القيم الأثرية التي سجلت فيها تدمر على لائحة التراث العالمي من قبل اليونيسكو وبما يساعد على عودة الحياة إليها.

بدورها أوضحت الدكتورة هويدا خزام عضو هيئة تدريسية في جامعة البعث والمشرفة بالمحافظة على دراسة إعادة تأهيل تدمر سياحيا أن موضوع الدراسة ركز على المواقع السياحية عبر مسار سياحي تمت دراسته بما ينسجم مع المقومات العالمية خارج وداخل تدمر وبما يعيد تنظيم المدينة واحتواءها على الخدمات الأساسية من طرق وفنادق تتناسب مع البيئة الأثرية والسياحية والتاريخية للمدينة.