الخارجية الروسية: لا نريد أن تتحول العلاقة مع واشنطن إلى لعبة محصلتها صفر

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن بلاده لا تعتمد على مبدأ اتخاذ تدابير مضادة ردا على العقوبات الأمريكية ضدها مؤكدا أن “هذا ليس نهج روسيا”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس فرض عقوبات على عشر شركات وستة أشخاص من الصين وروسيا بذريعة “مساهمتهم في تطوير” البرنامج النووي الكوري الديمقراطي.

وقال ريابكوف في مقابلة مع وسائل إعلام صينية ويابانية: “نحن لا نريد أن تتحول العلاقة مع الولايات المتحدة إلى لعبة محصلتها صفر ويمكننا بكامل الحق أن نسترشد بمنطق العلاقات الدولية ومبدأ القانون الدولي الذي يسمح لنا بالرد بطريقة مماثلة على الإجراءات العدائية وباتخاذ التدابير المختلفة ضد الولايات المتحدة في هذه المجالات ولكننا نفهم أن مثل هذه التدابير ستكون في عدد من الحالات عملا مضرا بنا وبالأمن الإقليمي والعالمي”.

وأشار ريابكوف إلى أن روسيا ورغم العقوبات الأمريكية ترى أن هناك إمكانية لتحسين العلاقات الروسية-الأمريكية.

وفيما يتعلق بمحاولة الولايات المتحدة التدخل في الانتخابات الرئاسية في روسيا قال ريابكوف: “بالطبع وبدون أدنى شك هناك محاولات أمريكية للتدخل في الانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة”.

وعن الأزمة في شبه الجزيرة الكورية اعتبر ريابكوف أن العقوبات ضد كوريا الديمقراطية “لن تحقق نتائج بدون حوار ولا يجوز استعمالها إلى ما لا نهاية”.

وأوضح ريابكوف أن العمل على مسار مجلس الأمن في هذا الشأن “ينقصه عامل مهم يتمثل بالحوار والسياسة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *