محليات

“اسبوعان” لحماية المواقع الأثرية أثناء الأزمات “لمهندسي حمص”

الإجراءات السريعة لحماية المواقع الأثرية والتدخل الطارئ لصيانتها أثناء الأزمات كانت عناوين رئيسية للدورة التي أقامتها لجنة التراث بنقابة المهندسين في حمص تحت “عنوان الإسعافات الأولية لحماية التراث الأثري”.

وتناولت الدورة التي استمرت اسبوعين القواعد الأساسية للعمل لتشكيل الفريق التطوعي للإسعاف الأولي في حال وقوع الأزمات وشرحا مطولا لبنية فريق العمل الطوعي وزيارات ميدانية وشرحا لمواقع بحمص القديمة مع تدريب عملي وزيارات ميدانية لأماكن أثرية متضررة.

وأكد المهندس عامر السباعي رئيس لجنة التراث أن نقابة المهندسين تسعى لتأهيل كادر هندسي بكل المجالات الهندسية واختصاصاتها، مشيرا إلى أن لجنة التراث تقوم بالكثير من المهام منها مهام الدورات التدريبية.

وأوضح السباعي أن الدورة تتطرق الى كل ما يتعلق بحماية المباني الأثرية بشتى المجالات وتهدف إلى تشكيل فريق عمل طوعي قادر على التدخل أثناء الأزمة وليس فقط مهندسين بل من كل الاختصاصات العلمية، لافتا إلى أن المشاركة بلغت 30 متطوعا من دوائر الآثار والسياحة والأوقاف ومن آثار طرطوس ومن الدفاع المدني “ما أعطى شيئا من التعاون والتشاركية ضمن الورشة”.

ودعا السباعي إلى تعميم الفكرة ونشر تجربة التدريب على شرائح المجتمع كلها والغاية منها التجهيز للمستقبل وإعداد الكوادر لتجاوز الأزمة عند حدوثها، مشيرا إلى أن نحو ثلاثين متطوعا شاركوا بالدورة.

المهندسة المعمارية لما عبود ماجستير ترميم وتأهيل من لجنة تراث حمص ومحاضرة في الدورة أكدت أن الدورة معتمدة من مؤسسة “ايكروم” لرفع سوية التراث الثقافي بالعالم، مؤكدة أنها تعد قياديين في حال الأزمات والكوارث والزلازل والأزمات لأن يكونوا مؤهلين في حال دخولهم المناطق المتأذية كمسعفين أوليين.

المشارك بالدورة المهندس مروان العبدة استشاري مكتب فينيق أكد أن عنوان الدورة مميز وملفت للانتباه وهو ما شده لحضورها والمشاركة فيها ولا سيما أن المحاضرين فيها أعطوا بكل تميز وعطاء لا متناه من خلال المعلومات التي تلقوها بمؤسسة “ايكوم” فضلا عن الزيارات الميدانية والمحاضرات العملية لمواقع مميزة.

المهندس غسان جنعير مهندس معماري مشارك بدورة الإسعافات الأولية بالأبنية في حالة الأزمات رأى أن الدورة متميزة من حيث المحتوى لأنها تتعامل مع الأزمة التي نحن نعيشها حاليا، مؤكدا أن معلومات الدورة ذات فائدة وشاملة بما يجب التعامل معه خلال الظروف الراهنة.