الحسن يبحث في حماة نسب تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي

بحث وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن مع أعضاء المكتب التنفيذي بمحافظة حماة ومديري عدد من المؤسسات الخدمية فيها نسب تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي وأسباب تعثر بعضها والخطط المستقبلية في هذا المجال.

وبين الحسن رئيس اللجنة الوزارية المكلفة تتبع نتائج جولة رئيس مجلس الوزراء والوفد الوزاري المرافق لمحافظة حماة في أيار الماضي أن المرحلة الحالية هي مرحلة تتبع آليات عودة إقلاع المشروعات المتعثرة وتنفيذ المشاريع القائمة لتبدأ بعدها مرحلة أخرى وهي إطلاق مشاريع جديدة وافتتاح المنجزة.

وفي رده على أسباب تعثر تنفيذ بعض مشاريع حفر الآبار ولا سيما التي يزيد عمق البئر فيها على 400 متر لعدم تقدم أي عارض، دعا الحسن إلى وضع مذكرة تبريرية بمقتضيات رفع السعر لتشجيع العارضين للتقدم ومنح مديري مؤسسة المياه والموارد المائية مهلة حتى نهاية الشهر الجاري لتحديد حاجة المحافظة من الآبار ليصار إلى إقرارها والبدء بمرحلة جديدة وهي إجراءات التجهيز.

ووعد الحسن بإنشاء 4 خزانات مائية بسعة 41 مليون متر مكعب في الخط الغربي لمنطقة الغاب وبالنسبة لمدينة سلمية أشار إلى أن الشركة العامة لكهرباء حماة ستقوم بتأمين التغذية الكهربائية لآبار ومحطات التحلية الثلاث بكلفة 40 مليون ليرة سورية.

ولفت وزير الموارد المائية إلى أنه سيتم الإعلان عن مشروعين هما محطة معالجة بيصين والمجفف الميكانيكي لمحطة معالجة الصرف الصحي في حماة.

محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري استعرض مشاريع الصرف الصحي التي أطلقتها المحافظة وعددها 82 مشروعا بكلفة تتجاوز 2 مليار ليرة سورية منها مجفف ميكانيكي لمحطة الصرف الصحي لمدينة حماة وسدات وخزانات مائية في منطقة الغاب دعما لري المحاصيل الزراعية، مؤكدا أن فريق المحافظة يعمل على مدار الساعة لإنجاز هذه المشروعات الحيوية وفقا لمواصفاتها القياسية المعتمدة وأوقاتها المحددة.

كما ناقش المجتمعون مراحل إقامة 4 سدات مائية على المصارف بمنطقة الغاب بعد التعاقد مع جامعة دمشق لدراستها على أن تحدد موقعها بدقة عقب الانتهاء من الأعمال والمسوحات الطبوغرافية مع الإشارة إلى أن المواقع المقترحة هي تل صياح وتل كمبتري والخنساء والبحصة.

إلى ذلك اطلع وزير الموارد المائية على أعمال مشروعات تنفيذ خزان إضافي لمدينة حماة بسعة 40 ألف متر مكعب مع تنفيذ خطوط إسالة للمدينة بكلفة تجاوزت 400 مليون ليرة سورية والمقرر إنجازها قبل نهاية العام الجاري وعلى عدد من مشاريع حفر الآبار في مدينة حماة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *