الشريط الاخباريدولي

بوتين: ضرورة تجنب الخطوات التي تصعد التوتر بشبه الجزيرة الكورية

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة الهدوء وتجنب الخطوات التي تؤدي إلى تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن بوتين دعا خلال مؤتمر صحفي اليوم مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الروسية جميع الشركاء إلى الانتباه لخارطة الطريق التي وضعت بمشاركة روسيا لتسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية لافتا إلى أن موسكو لا تعترف بالوضع النووي لكوريا الديمقراطية.

وقال بوتين في هذا الصدد: إن “البرنامج الصاروخي النووي لبيونغ يانغ ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ويقوض نظام عدم انتشار الأسلحة النووية ويخلق تهديدا للأمن في شمال شرق آسيا” إلا انه شدد على ضرورة عدم الاستسلام للعواطف ودفع بيونغ يانغ إلى الزاوية.

من جهة ثانية أوضح بوتين إن موسكو ما زالت على استعداد لتنفيذ مشاريع ثلاثية مع كوريا الجنوبية وبمشاركة كوريا الديمقراطية مشيرا كذلك إلى أن سيئول تعد شريكا تجاريا واقتصاديا رئيسيا لروسيا واصفا مباحثاته مع الرئيس مون بانها كانت بناءة.

وقال بوتين إن” البلدين اتفقا على تكثيف عمل المنصات المالية والاستثمارية المشتركة بقيمة مليار دولار بهدف تعزيز التعاون بين البلدين” منوها في الوقت ذاته بمستوى التجارة الثنائية مبينا أن التبادل التجاري قفز في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 50 بالمئة إلى 10 مليارات دولار.

من جانبه أعلن الرئيس مون أنه اتفق خلال مباحثات مع بوتين على ضرورة تخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وكان بوتين حذر في مستهل مباحثاته مع الرئيس الكوري الجنوبي من أن الأزمة الكورية لا يمكن حلها بالضغط والعقوبات فقط ولا بد من إيجاد تسوية دبلوماسية.