دولي

دي ميستورا: على “المعارضة السورية” أن تكون واقعية وتدرك أنها لم تكسب الحرب

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا للصحفيين يوم الأربعاء ” أنه بعد سنوات من الحرب ينبغي على أعضاء المعارضة السورية (على حد تعبيره) أن يتغلبوا على حقيقة أنهم لم يكسبوا الحرب”. وأضاف الدبلوماسي البالغ من العمر 70 عاما ” بالنسبة “للمعارضة” ,فان الرسالة واضحة جدا: اذا كانوا يخططون للفوز بالحرب، فان الحقائق تثبت أن الأمر ليس كذلك كما أن الوقت قد حان لكسب السلام”.

وأضاف المبعوث ستافان دي ميستورا إن دير الزور باتت شبه محررة بانتظار إعلان تحريرها بالكامل “قريباً جداً” مع تقدم الجيش العربي السوري عسكريا,  ناصحاً “المعارضة السورية” بأن تكون واقعية وتدرك أنها لم تكسب الحرب.  وأكد دي ميستورا أنّ على “المعارضة” التي ستلتقي في الرياض أن تتعاطى بواقعية مع التطورات الميدانية وعدم تشكيل وفد موحد ليس في صالحها, بالإضافة إلى ضرورة الدفع باتجاه مفاوضات في تشرين الأول المقبل بين الحكومة السورية ووفد موحّد للمعارضة.

ويأمل دي ميستورا في أن يشارك في الجولة السادسة من محادثات السلام في أستانة من اجل التوصل إلى حل بالنسبة لادلب  وأن لا يكون هذا الحل عسكرياً , مجدداً مطالبته بعدم تحويل المدينة إلى “حلب جديدة بأيّ ثمن” حسب تعبيره,  مضيفا : ” أن كل ما نريده هو وقف إطلاق نار شامل في كل الأراضي السورية وهذا غير ممكن من دون العملية السياسية”. وبحسب دي ميستورا فان الانتصار لا يمكن أن يكون إلا اذا كان هناك حل سياسي مستدام طويل الأجل.  في حين لم تقدم المحادثات السابقة تقدما يذكر، فإن دي ميستورا، الذي شارك في المفاوضات منذ كانون الثاني 2016، يأمل في أن تكون الجولة المقبلة مثمرة.

البعث ميديا || ترجمة: رشا محمد