ثقافة وفن

الفيلم السوري “حمرا طويلة” يحصد جائزتي أفضل فيلم ومخرج بمهرجان نيويورك العالمي

حصد الفيلم الروائي السوري القصير “حمرا طويلة” جائزتي أفضل فيلم قصير وأفضل مخرج في مهرجان نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية لعام 2017.

الفيلم  للمخرج الأمريكي من أصل سوري علي أكرم محمد، وسيناريو وحوار سامر محمد إسماعيل، وهو من بطولة وجدي عبيدو وكرم شعراني ورشا بلال ومي مرهج وأمير برازي.

عبرالمخرج عن سعادته بهذا الإنجاز وقال: “أهدي هذا الإنجاز السينمائي لأبطال الجيش العربي السوري الذي يحقق الانتصارات المتتالية على الإرهاب وللشعب السوري ولوطني الأم سورية”، وبين أن “حمرا طويلة” شارك في المهرجان مع أكثر من 500 فيلم من جميع أنحاء العالم، حيث أعلن فوزه بالجائزة ضمن حفل توزيع الجوائز، وكان من بين الحضور أكثر من شخصية فنية قديرة من أمريكا منهم “جي دي ويليامز” ممثل مسلسل “السلك” الذي قام بتكريم المخرج محمد.

وقال إسماعيل بدوره: دائماً كانت السينما السورية لها الحضور الأكبر في المهرجانات الدولية واليوم تستمر بالبحث عن ذاتها في ظل الحرب الإرهابية على بلادنا لتقول للعالم بأننا نمجد ثقافة الحياة بوجه ثقافة الموت والتي تريد طيور الظلام فرضها على سورية، ولا نستغرب أن يحقق (حمرا طويلة) هذه الجوائز وأن ينتزعها في عقر دار السينما الأمريكية التي تريد أن تروج فكرها لدى مخيلة العالم بأفلامها العنيفة والكاذبة.

يروي الفيلم أحداثاً درامية متصاعدة مركزاً على قصص حب منعزلة في زمن الحرب الإرهابية على سورية، ويتناول شخصيات مؤثرة تتداعى أمام نفسها في لعبة مكاشفة حاسمة ليكون الأبطال أمام مجابهة صادمة بين الواقع والحلم، لكنهم في النهاية يخلصون إلى حقيقة أن السوريين جميعاً أمام عدو واحد هو الإرهاب التكفيري وأدواته الظلامية.