دولي

الكرملين: إثارة المخاوف حول مناوراتنا العسكرية عمل استفزازي

أعلن الكرملين أن موجة إثارة المخاوف حول مناورات “الغرب 2017” العسكرية الروسية البيلاروسية التي انطلقت اليوم “عمل استفزازي”.

ونقلت وكالة “تاس” عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف قوله إن “انتقاد شفافية التدريبات غير مقبول “مؤكدا أن “وزارة الدفاع الروسية تحتفظ خلال التدريبات دائما بأعلى مستوى ممكن من الشفافية”.

وأضاف أن هذه التدريبات “ممارسة عادية ويحق لأي دولة إجراء مثل هذه التدريبات.. ويتم كل شيء وفقا للقانون الدولي والقواعد المعنية تماما”.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أعلن في وقت سابق أن حلف الناتو سيتابع سير التدريبات الروسية البيلاروسية المشتركة عن كثب وسيرسل ثلاثة مراقبين له إلى هذه التدريبات داعيا إلى “المزيد من الشفافية إزاء التدريبات” على حد تعبيره.

من جهته أعلن قائد هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف أن مناورات “الغرب 2017” التي بدأتها القوات الروسية ذات طابع دفاعي.

ونقلت وكالة نوفوستي عن وزارة الدفاع الروسية قولها في بيان اليوم أن غيراسيموف أبلغ قائد قوات حلف الناتو في أوروبا الجنرال كيرتيس سكاباروتي في اتصال هاتفي معه ببدء المناورات الاستراتيجية المشتركة “الغرب 2017” مشيرة إلى أن غيراسيموف وسكاباروتي اتفقا على استمرار الاتصالات بينهما في المستقبل وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن هذا الاتصال جاء بمبادرة من جانب قائد قوات الناتو في أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن وزارتي الدفاع في روسيا وبيلاروس أعلنتا في وقت سابق اليوم انطلاق المناورات الاستراتيجية التي تستمر حتى 20 أيلول الجاري في إطار تنسيق نشاط قوات البلدين.