العراق.. الكشف عن “مقترح دولي” بخصوص الاستفتاء الكردي

كشف قيادي كردي مقرب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، عن تفاصيل مقترح الدول العظمى بشأن تأجيل الاستفتاء، مشيرا إلى أن هذه الدول ستعمل على حل المشاكل بين أربيل وبغداد.
وقال سكرتير الحزب الاشتراكي الكردستاني محمد حاجي محمود في تصريح صحفي اليوم السبت، إن “الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأمم المتحدة عرضت مناقشة أوضاع الإقليم، بما في ذلك استفتاء الاستقلال في الأمم المتحدة، مقابل إرجاء القيادة الكردستانية الاستفتاء عامين”.
وأضاف أن “المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي لمكافحة داعش بريت ماكغورك، وسفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ورئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، قدموا هذا العرض إلى بارزاني أول أمس”، لافتا إلى أنهم “أكدوا أنه في حال رفضه فإن على الإقليم تحمل التبعات”.
وتابع أن “ممثلي هذه الدول أشاروا إلى أن اجتماع الأمم المتحدة سيبحث ملف العراق، بما فيه إقليم كردستان واستفتاء الاستقلال، على أن تحاول الدول الثلاث والأمم المتحدة حل المشكلات القائمة بين الإقليم والحكومة الاتحادية”.
ويهدد الاستفتاء الكردي بزعزعة أمن وسلامة ووحدة العراق، في الوقت الذي يشكك فيه خبراء ومتابعون بحقيقة الدوافع التي تقف خلفه ووجود أياد صهيوني إسرائيلية تحرك الدمى في إقليم كردستان العراق وتحرضه على الانفصال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *