محليات

ريف السويداء: إنجاز مخططات رقمية لمنطقتين عقاريتين وتأهيل سد الطيبة

انتهت دائرة المساحة في مديرية المصالح العقارية بالسويداء إنجاز المخططات الرقمية لها بالكامل للمنطقتين العقاريتين في قريتي لاهثة وسهوة بلاطة في ريف السويداء.

وأوضح مدير المصالح العقارية بالسويداء سمير خويص أن العمل جارٍ لإنجاز المخططات الرقمية للمناطق التي يتم تحديدها وتحريرها من قبل فرق التحديد والتحرير العاملة على الطبيعة، بالإضافة للمخططات الورقية مع متمماتها لما يوفره هذا الإجراء من أعمال الرسم القلمي و إنجاز المخطط النهائي لتلك المناطق بشكل سريع.

وبين خويص أن دائرة المساحة في المديرية أنجزت أعمال تحديد وتحرير 108 هكتارات ونحو 888 عقارا، بالإضافة لإنجاز 3182 تكليفاً عقارياً في أمانة المساحة منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه بالرغم من الصعوبات التي تعترض العمل في الدائرة وأبرزها نقص الكادر المؤهل و قدم أجهزة المساحة وحاجتها إلى صيانة وعدم توفر سيارات خدمة لمتابعة عمليات المسح إضافة إلى عدم توافر راسم في المديرية حسب القياس المطلوب.

وفيما يتعلق بمشروع أتمتة الصحيفة العقارية لفت خويص إلى أنه تم البدء بمنطقة تل حديد غرب مدينة السويداء وجرى حتى تاريخه الانتهاء من أتمتة نحو 2063 عقارا وسيتم في المرحلة المقبلة إدخال عقارات المنطقة العقارية في السويداء الشرقية بما يسهم في تسهيل معاملة المواطنين من ناحية بيان القيد العقاري وكل العقارات المتعلقة في الصحيفة العقارية، مشيراً إلى أنه تم خلال العام الجاري تجهيز قاعة تضم 9 حواسيب لإنجاز أعمال أتمتة وأرشفة الصحائف العقارية لتسهيل عملية حصول المواطن على بيان قيد عقاري مؤتمت.

يشار إلى أنه تم مطلع العام الجاري إطلاق العمل بالنافذة الواحدة في مديرية المصالح العقارية بالسويداء بهدف تبسيط الإجراءات أمام المواطنين وإنجاز معاملاتهم بالسرعة القصوى حيث تشمل المعاملات التي يتم منحها للمواطنين عبر النافذة الواحدة بيان القيد العقاري وبيان المساحة والمخطط العقاري.

من جهة ثانية أنهت مديرية الموارد المائية بالسويداء أعمال صيانة وإعادة تأهيل سد الطيبة وذلك بكلفة إجمالية بلغت نحو 159 مليون ليرة.

وأشار مدير الموارد المائية بالسويداء الدكتور المهندس نبيل عقل إلى أن أعمال الصيانة التي بدأ العمل بها عام 2015 ونفذتها مؤسسة الإنشاءات العسكرية متاع 8 كانت ضرورية لمعالجة التشققات الطويلة الحاصلة فيه وتكتسب أهمية بما يتناسب مع خصوصية السد في تأمين مياه الشرب للمواطنين.

ولفت عقل إلى أن سعة التخزين الأعظمي لسد الطيبة 2 مليون متر مكعب ويعد من السدود الرئيسية بمحافظة السويداء مع وجود أعمال جارية حاليا للربط بينه وبين سد المشنف الشمالي بهدف تعزيز الواقع المائي ورفد مناطق الاختناق باحتياجها من المياه.

ويبلغ عدد السدود السطحية في محافظة السويداء نحو 18 سدا يبلغ حجم تخزينها الأعظمي 68 مليون متر مكعب.