التجارة مستعدة لاستقباله.. أكثر من «111» ألف طن إنتاج حمص من التفاح

قدّر مدير زراعة حمص المهندس محمد نزيه الرفاعي إنتاج المحافظة من التفاح للموسم الزراعي الحالي ب 111 ألفا و445 طنا منها نحو 56 ألف طن بعلا، مبينا أن إجمالي المساحات المزروعة بالتفاح في جميع مناطق المحافظة يبلغ 110 آلاف دونم منها أكثر من 66 ألف دونم بعلا في حين يبلغ العدد الكلي لأشجار التفاح 4 ملايين و418 ألفا منها مليونان و200 ألف شجرة بعلا لافتا إلى ان حمص تحتل المركز الأول على مستوى سورية بإنتاج التفاح والمرتبة الثالثة من حيث المساحة حيث تنتشر زراعة التفاح في قرى منطقة المركز الغربي وتلكلخ والقصير.

بدوره أشار المهندس يونس حمدان رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص إلى أن التقلبات المناخية أثناء فترة العقد للشجر والظروف الجوية تركت تأثيرا سلبيا على موسم التفاح الحالي وخاصة الفروقات الحرارية بين الليل والنهار ما أدى إلى تساقط الأزهار والعقد في عدد من الأشجار، إضافة إلى أن نسبة الإزهار كانت للموسم الحالي ضعيفة في نوع أشجار الغولدن بسبب الحمل الغزير العام الماضي.

من جهة ثانية اتخذ فرع المؤسسة السورية للتجارة بحمص كل التجهيزات والاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم التفاح لهذا العام.

وأشار مدير الفرع ياسر بلال إلى أن المؤسسة بدأت بتوزيع صناديق حقلية بسعة 17 كغ مجانا للفلاحين من قبل السيارات التابعة للمؤسسة على كل قرى المحافظة التي فيها موسم تفاح: رباح القبو.. المتعارض..المحفورة.. أوتان.. شين.. حاصور، مبينا انه تم تشكيل لجان استلام وتسويق حيث يتم تسويق المحصول من مواقع الإنتاج عن طريق الجمعية الفلاحية وهي التي تقوم باستلام قيم المحصول من قبل السورية للتجارة وتوزعها على الفلاحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *