السويداء: تنفيذ مشروع محطة العجماء لتوليد الطاقة الكهروضوئية في حوط

بدأت في قرية حوط بمحافظة السويداء أعمال تنفيذ مشروع محطة العجماء لتوليد الطاقة الكهروضوئية باستطاعة 1 ميغا واط ساعي وبكلفة تتجاوز الـ 650 مليون ليرة.

ونوه محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي خلال اطلاعه أمس على الأعمال المدنية للمشروع بأهميته في إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية ولا سيما أن إنتاجه سيزود آبار مياه الشرب في المنطقة الجنوبية بالكهرباء، مبينا أنه يعد من المشروعات الرائدة التي تأتي ضمن جهود وخطة وزارة الكهرباء لتوليد وتأمين الكهرباء بالاعتماد على الطاقات البديلة المتجددة بالتشارك مع القطاع الخاص.

وأكد العشي أن محافظة السويداء تشجع وتدعم مثل هذه الأعمال الاستثمارية وتعمل على تقديم كل التسهيلات لإنجازها وتذليل أي صعوبات تواجه تنفيذها نظرا لأهميتها للوطن والمواطن.

وأوضحت مدير شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة المنفذة للمشروع المهندسة إناس شقير أنه تم البدء بالأعمال المدنية للمشروع لجهة تسوية الأرض ثم يليها تشييد مبنى الإدارة فتركيب 5 آلاف لاقط ضوئي على مساحة 10 دونمات لإنتاج 1 ميغا واط بمدة تنفيذ 5 أشهر علما أن مساحة المشروع تبلغ 50 دونما وهو قابل للتوسع لزيادة استطاعة المحطة إلى 5 ميغا واط في الفترة اللاحقة.

وبينت شقير أنه تم طرح التكلفة الإجمالية للمشروع للاكتتاب عليها أمام جميع المواطنين والمستثمرين حيث تم توزيعها إلى 2400 سهم قيمة السهم الواحد 271 ألف ليرة.

وأشار مدير الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس نضال نوفل إلى أنه سيتم ربط المشروع على خط التوتر المتوسط 20 ك. ف المحيد عن التقنين المغذي لآبار مياه الشرب في بكا التي تخدم مدينة صلخد والقريا وما حولها كما سيتم شراء كامل الكميات المنتجة من المحطة وفق الأسعار التشجيعية المحددة لذلك لتغذية هذه الآبار في هذه المرحلة.

يشار إلى أنه تم نهاية العام الماضي تجهيز محطة كهروضوئية في بلدة نجران غرب السويداء بكلفة نحو 55 مليون ليرة واستطاعة 30 كيلو واط ساعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *