الكشف عن الزهايمر بواسطة الذكاء الاصطناعي!

تمكن الباحثون من تطوير ذكاء اصطناعي قادر على الكشف عن مرض الأعصاب الذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة والوظائف المعرفية، وذلك قبل 10 أعوام تقريباً من استطاعة الأطباء كشف أعراض المرض.

حيث طورت الباحثة ماريانا لا روكا مع مجموعة من الباحثين في جامعة باري بإيطاليا، خوارزمية التعلم الآلي، فوجدت أنها قادرة على فهم التغيرات المتعلقة بمرض الزهايمر في الدماغ.

واستخدم الباحثون 67 عملية تصوير بالرنين المغناطيسي، 38 منها تتعلق بالأشخاص الذين يعانون من الزهايمر، لتدريب الخوارزمية على عملية التمييز بين الأدمغة الصحية والمعرضين للمرض، وقسموا عملية مسح الدماغ إلى مناطق صغيرة من أجل تحليل الاتصال العصبي فيما بينها، كما اختبروا الذكاء الاصطناعي على نحو 148 حالة (52 منها بصحة جيدة، 48 حالة إصابة بمرض الزهايمر، و48 حالة تعاني من أعراض المرض).

وكان الذكاء الاصطناعي قادراً على معرفة الفرق بين الدماغ السليم والمصاب بالزهايمر، بدقة وصلت إلى 86%. كما أثبت نجاحه في التعرف على الأعراض.

ويرغب العلماء في تطبيق الذكاء الاصطناعي على الأمراض العصبية الأخرى، مثل مرض باركنسون.

وأكد الباحثون أن الأساليب الحالية مكلفة ومتوفرة في مراكز متخصصة بالمرض فقط، لذا فإن إحدى الفوائد الرئيسة للذكاء الاصطناعي تكمن في كونه أبسط وأرخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *