إيرانيون: طهران تدعم وحدة أراضي العراق

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن إثارة موضوع الاستفتاء على انفصال كردستان شمال العراق سبب توترا جديدا وسيثير أزمة لهذا البلد هو في غنى عنها وخاصة أن قضية الإرهاب التي يعاني منها لم تنته بعد.

من جهته أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي في تصريح اليوم أن الأمريكيين والبريطانيين يقفون وراء استفتاء إقليم كردستان لأنهم لم يستفيدوا من إرهابيي داعش لذلك توجهوا نحو إثارة التفرقة بين أبناء الشعب الواحد.

وبين ولايتي أن هذه الحركة الاستعراضية فشلت مسبقاً مشددا على أن الاستفتاء غير قانوني ويعد “خطوة عديمة القيمة ولن تؤدي لنتيجة إيجابية وسيفجر اضطرابا سياسيا في المنطقة” مؤكدا دعم إيران لوحدة أراضي العراق.

من جانبه شدد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي على أن بلاده ترفض أي تغيير في الحدود وتقسيم دول المنطقة مبينا أن مبدأ سياسة الجمهورية الإسلامية الايرانية يتمثل في احترام سيادة بلدان المنطقة وسلامتها الإقليمية.

وأعرب حاتمي خلال لقائه اليوم السفير التركي لدى طهران رضا هاكان تكين عن قلقه إزاء الآثار الأمنية لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان شمال العراق وقال إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعارض أي أعمال تؤدي إلى تغيير الحدود الجغرافية وتفكك دول المنطقة”.

بدوره اعتبر السفير التركي لدى طهران أن القرار الأحادي في الاستفتاء يخلق البلبلة وعدم الاستقرار في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *