الشريط الاخباريسلايدسورية

موسكو: لدينا معلومات تؤكد استخدام الإرهابيين لغاز السارين في خان شيخون

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الحكومة السورية لم تنتهك الالتزامات المترتبة عليها بموجب الاتفاق على إتلاف ترسانتها الكيميائية.

مدير قسم عدم الانتشار والرقابة على الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف أوضح أن لدى موسكو معلومات تشير إلى أن الحادث المأساوي الذي وقع في مدينة خان شيخون نيسان المنصرم، نجم عن تفجير إرهابيين قنبلة تحتوي على غاز السارين السام.

وأشار أوليانوف إلى أن الظروف الأمنية الحالية في سورية تسمح للخبراء الدوليين بزيارة مواقع استخدام الأسلحة الكيماوية، غير أنهم لا يزالون يمتنعون عن ذلك، وهذا ما يمكن وصفه بالاستهزاء بالقانون الدولي ومخالفة مبادئ التحقيق الأساسية.

ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن هذه المبادئ تقضي برقابة المحققين على نقل الأدلة من موقع الحادث إلى المخبر، مضيفا أن الخبراء الدوليين الذين يحققون في حادث خان شيخون حصلوا على العينات من أيدي مايسمى “الخوذ البيضاء” التي لم تعد طرفا حياديا في المسألة.

كما شدد على أن عدة دول تستخدم الملف السوري، كآلية لممارسة ضغوط على دمشق من أجل تحقيق مصالحها السياسية، ما أسفر عن وجود اختلاف داخل آلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة.