حمودة صباغ رئيسا لمجلس الشعب

انتخب مجلس الشعب اليوم في جلسته الخامسة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني حمودة صباغ رئيساً له.

وفاز الرفيق حمودة الصباغ برئاسة مجلس الشعب ب 193 صوت، ليترأس بعد التصوب على الفور جلسة المجلس ويعلن استئنافها لمناقشة بقية الموضوعات على جدول الأعمال.

يذكر أنه ترشح لرئاسة المجلس كل من نضال حميدي وأحمد مرعي وحمودة صباغ ووضاح مراد وفقا لأحكام الفقرة 2 من المادة 15 من النظام الداخلي للمجلس.

وتنص الفقرة 5 من المادة 15 من النظام الداخلي على أنه “يعد فائزا بمنصب رئيس المجلس المرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة لعدد أعضاء المجلس وإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب فورا بين المرشحين الاثنين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة ويكتفى عندئذ بالأغلبية النسبية”.

وجرى انتخاب رئيس المجلس وفقا للنظام الداخلي للمجلس الذي يعتبر نافذا وفقا لقرار المجلس رقم 304 بدءا من تاريخ الأول من شهر آب الماضي وتنص الفقرة /1/ من المادة /20/ منه على أنه “إذا شغرت عضوية أي عضو من أعضاء مكتب المجلس لأي سبب كان عمد المجلس إلى انتخاب خلف له للمدة المتبقية وذلك خلال مدة ستين يوما تلي تاريخ الشغور”.

هذا وكان مجلس الشعب أصدر في الـ20 من تموز الماضي قرارا يقضي بإعفاء الدكتورة هدية عباس من منصبها رئيسا للمجلس وذلك بإجماع الحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *