الشريط الاخباريدولي

إقليم كتالونيا: 90 % من المشاركين في الاستفتاء أيدوا الانفصال

أعلنت حكومة إقليم كتالونيا الإسباني أن 90 بالمئة من المشاركين في الاستفتاء على الانفصال عن إسبانيا الذي جرى أمس أيدوا ذلك.

ونقلت وكالات أنباء عن الحكومة قولها: إن نحو 8 بالمئة من المشاركين في الاستفتاء صوتوا لصالح البقاء ضمن الدولة الإسبانية” مشيرة إلى أن نحو 2.26 مليون شخص أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء بنسبة إقبال بلغت نحو 42.3% من إجمالي عدد الناخبين في كتالونيا والذي يبلغ 5.34 ملايين شخص.

وأضافت الحكومة الكتالونية: أن هذه البيانات لا تأخذ في الاعتبار أوراق التصويت التي كانت داخل صناديق الاقتراع والتي صادرتها الشرطة.

وكانت قوات مكافحة الشغب في كتالونيا استخدمت الرصاص المطاطي لتفريق المواطنين المحتشدين أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الذي رفضته مدريد وأعلنت أنه غير قانوني.

وبحسب المعلومات الواردة من الإقليم فإن المواجهات بين رجال الأمن والمواطنين المؤيدين للاستفتاء أسفرت عن إصابة 844 مواطنا و33 شرطيا فيما اقتحمت الشرطة العديد من مراكز الاقتراع وصادرت محتوياتها.

وأعلن رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي أنه لم يكن هناك استفتاء بشأن تقرير المصير في كتالونيا، معربا في الوقت ذاته عن استعداده لإجراء حوار مع برشلونة في إطار القانون.

وفي مقابل ذلك أوضح رئيس الإقليم كارلس بودغمون أن سلطات الإقليم تعتزم مطالبة الاتحاد الأوروبي بالنظر في انتهاكات حقوق الإنسان خلال الاستفتاء، مشيرا إلى أن كتالونيا انتزعت حقها في أن تصبح دولة مستقلة فيما سجلت حكومة إسبانيا صفحة عار جديدة في التاريخ.

ودعت أكثر من 40 منظمة غير حكومية كتالونية إلى إضراب عام في الإقليم غدا احتجاجا على تصرفات الشرطة بحق المشاركين في الاستفتاء والتي وصفتها بأنها انتهاك سافر للحقوق والحريات.